اديس ابابا: اعلن السفير الصومالي في اثيوبيا عبد الكريم فرح الاثنين ان كلفة نشر قوة سلام افريقية في الصومال تصل الى نحو 160 مليون دولار لستة اشهر استنادا الى تقدير لمجلس السلام والامن التابع للاتحاد الافريقي.وقال فرح ان الاتحاد الافريقي هو الذي سيكلف تشكيل هذه القوة وليس دول السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) السبع كما كان مقررا في البداية.

وكانت مجموعة الاتصال حول الصومال كلفت بالفعل الجمعة كينيا البحث عن دول افريقية تساهم بقوات في تشكيل القوة. واوغندا هي الوحيدة حتى الان من دول ايغاد التي وضعت كتيبة تحت تصرف القوة التي من المقرر ان تضم ثمانية الاف رجل.

وقال فرح للصحافيين في اديس ابابا على هامش اجتماع لمجلس السلام والامن خصص للصومال quot;لم نتخذ قرارات ملموسة بعد الا ان كلفة المشروع لمدة ستة اشهر تقدر ب160 مليون دولارquot;. واضاف السفير quot;وافق الاجتماع على نشر قوة افريقية في الحالquot;.واوضح فرح ايضا انها quot;ستنتشر قريبا جدا .. ولن تشارك فيها القوات الاثيوبيةquot;.واشار الى ان الجيش الاثيوبي سيبقى في الصومال quot;الى ان يتخذ الاتحاد الافريقي والامم المتحدة قراراquot;.

وتعيش الصومال حربا اهلية منذ عام 1991. الا ان الوضع تغير جذريا مع بداية 2007 مع التقهقر السريع لقوات المحاكم الاسلامية امام زحف القوات الصومالية والاثيوبية.وتضم ايغاد كلا من جيبوتي واريتريا واثيوبيا وكينيا والسودان واوغندا والحكومة الصوالية.