مجهول ضربها قرب مقر عملها في مستشفى الأميركية
اعتداء على زوجة نائب سابق يثير ضجة في بيروت

تجمع لليوم الثاني في بيروت والسنيورة لجولة تحضير لباريس 3

تحرك سعودي لحل الأزمة وانفتاح أميركي على المعارضة اللبنانية

المعارضة اللبنانية تصعد تحركها

لبنان: الجميل يربط بين مصادرة أسلحة القومى واغتيال نجله

السعودية تحاور إيران من أجل لبنان

الياس يوسف من بيروت: أدى اعتداء مجهولين على زوجة النائب السابق غطاس خوري القريب من رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري موجة من ردود الفعل المنددة في أوساط الغالبية الموالية للحكومة والمعروفة بقوى 14 آذار/مارس. وفي تفاصيل الحادث أن مجهولا اعترض الدكتورة سمر جبور الخوري الأستاذة في المركز التابع لمستشفى الجامعة الأميركية بعدما أنهت عملها في المستشفى ( مساء أمس الثلاثاء) وكانت عائدة إلى المنزل، وبعدما تأكد من هويتها وجه إليها لكمات قائلا إنها للنائب السابق زوجها، ثم فر بسيارة كانت تنتظره ، وخلفها سيارة أخرى للحماية.

وجاء في بيان لنائب رئيس الجامعة الأميركية في بيروت للشؤون الطبية الدكتور نديم قرطاس الذي روى هذه التفاصيل إن كلية الطب والمركز الطبي، وأعضاء الجسم الطبي quot;يدينون هذا الاعتداء الكريه والمستهجن، ويأملون أن تبذل كل الجهود للتعرف الى الجاني وسوقه إلى المحكمة. إن توفير الأمن بشكل كاف في جوار المركز الطبي أمر حيوي للجميع، والإجراءات الفاعلة ضرورية لمنع تكرار هذه الحوادث في المستقبلquot;. وصدرت مواقف نيابية وسياسية وحزبية استنكرت وطالبت بالتحقيق لكشف الملابسات.

- رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب الحريري: quot;نأمل الا يكون الاعتداء التي تعرضت له الدكتورة خوري، عرضا من عروض الافلام اليومية التي يشاهدها اللبنانيون هذه الايام. هذا عمل مستنكر ولا يمت الى الاخلاق بصلة، وانما يعبر عن اساليب مرتكبيه اللاديموقراطية وممارساتهم اللانسانية. وسيبقى الدكتور غطاس خوري بالنسبة الينا ركنا من اركان الحركة الاستقلالية وصديقا وفيا لبيت الحريري، وان اي تطاول عليه وعلى بيته وزوجته هو تطاول على القضية الوطنيةquot;.

-عضو quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب وائل أبو فاعور:quot;الاعتداء الذي تعرضت له الدكتورة سمر غطاس خوري ينم عن مستوى بلغ حدود الانحطاط في ردود الافعال والذي يهدف الى ترهيب القوى والشخصيات الديموقراطية عبر التعرض لعائلاتهم، وفي مقدمها احد ابرز اركان الحركة الاستقلالية الدكتور غطاس خوري، وهو شكل جديد مبتدع، أقل ما يقال فيه، انه تعبير عن انحطاط خلق وضيق صدر ونقص شجاعة . إن هذا التهويل والاعتداء كما غيره من الاعتداءات والرسائل لن تثني القوى الديموقراطية عن الاستمرار في مسيرتها في التعبير الحر والعمل الديموقراطي الذي هو حق لكل المواطنين يمارسونه من دون ادنى ضغوط من اي جانب أتتquot;.ودعا الاجهزة الامنية الى quot;العمل من اجل كشف الفاعلين ومعاقبتهمquot;.

- وزير الصحة المستقيل محمد خليفة بالاعتداء، وقال :quot;ان هذا العمل يدل على اسلوب جبان لا يقبله اللبنانيون، وهو ليس من شيمهمquot;. ودعا الاجهزة الامنية الى quot;الاسراع في كشف المعتدين على الزميلة خوري ومحاسبتهمquot;.

- عميد حزب الكتلة الوطنية اللبنانية كارلوس اده البيان الآتي: quot;نستنكر أشد الاستنكار، الاعتداء الجبان الذي تعرضت له زوجة النائب السابق غطاس خوري وهي تسير في الشارع العام. ان هذا الاعتداء ان دل على شيء فعلى فقدان المرتكبين ومن وراءهم لأعصابهم، وعلى نموذج التعامل الذي يعدوننا به والذي ينسحب على كل المستويات. ونعلن تضامننا مع الدكتور غطاس خوري وعائلته في هذه الظروف، حامدين الله على سلامة السيدة خوري. ومن جهة أخرى، بدأنا نسجل منذ أيام بعض حالات التهديد التي تلقاها طلاب جامعيين كتلويين من زملاء لهم ينتمون الى التيار الوطني الحر.

إن هذا الاسلوب لا يمكن فصله عن الاعتداء الذي تعرضت له السيدة خوري أمس، إذ يندرج الأمران في إطار واحد. لذا نحذر من أي اعتداء جديد قد يطال أيا من الكتلويين أو مناصريهم. إنها تتحمل مسؤوليته قيادات الاحزاب والتنظيمات التي ينتمي اليها المعتدي والتي تقوم بتعبئة مناصريها وأفرادها ضد خصومهم السياسيين بشكل غير مسؤول يؤدي في ما لو استمر الى احداث أمنية غير محمودة عقباهاquot;.

- رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن اتصل بعقيلة النائب السابق خوري، مستنكرا quot;العمل الجبان الذي تعرضت لهquot;، ومطالبا السلطات المختصة quot;بكشف الفاعل وإنزال أشد العقوبات في حقهquot;.

- رئيس مجلس بلدية بيروت المهندس عبد المنعم العريس: quot;هذا النوع المستجد من الاعتداءات على أهل المدينة، فلطالما كانت بيروت مدينة آمنة يتجول فيها المواطنون والزائرون بأمانquot;. واعتبر أن quot;الإعتداء يشكل سابقة تضر بالمدينة وأبنائها ولها انعكاسات خطيرة على الجميعquot;، داعيا quot;المسؤولين معالجة ذيول هذا الحادث لمنع تكرارهquot;.

- نقابة أطباء لبنان : quot;نستنكر بشدة هذا الاعتداء الوحشي على الدكتورة سمر بما يتخطى كل الأعراف والقيم والضوابط الأخلاقية، تهيب بالمراجع الأمنية والقضائية المختصة العمل السريع على كشف الفاعلين وانزال أشد العقوبات بهم، حفاظا على كرامة الطبيب اللبناني وسلامته.

ان الجسم الطبي اللبناني يرى في هذا الاعتداء على احدى الزميلات عملا شديد الخطورة وسابقة مرفوضة ومدانة. ان نقيب اطباء لبنان ومجلس النقابة، اذ يعلنان تضامنهما الكامل مع الدكتورة سمر، يتمنيان لها الشفاء العاجل وكامل الصحة والعافيةquot;.

عائلات الطريق الجديدة

كذلك استنكر تجمع عائلات الطريق الجديدة بعد اجتماعه الدوري برئاسة رياض شومان quot;الاعتداء الجبان الذي تعرضت له عقيلة النائب السابق غطاس خوري خوري سمر خوري على ايدي شخص مجهول الهوية حتى الآن، لكنه معروف الانتماء السياسي للجميعquot;. واعتبر quot;ان هذا الاعتداء الخسيس انما يأتي دليلا على ان اصحاب السوابق في جرائم الاغتيالات والتفجيرات والتعديات لا يميزون بين رجل وامرأة وطفل عندما يرون ان مخططهم يقتضي ذلكquot;.