أشادت بالروابط المتينة بين الولايات المتحدة وlaquo;حليفها القوي الكويتraquo;
رايس لـ laquo;الرايraquo; عن اجتماع (6+2)في الكويت: تسريع السلام وخطة بوش والاستقرار في لبنان

نرفض اقتراح دولة فلسطينية موقتة وبوش يتحدث على الدوام مع إسرائيل حول نشاطاتها غير الشرعية
نحن في السلطة سنتين إضافيتين ... بعدها سأتوجه إلى كاليفورنيا نحو حياة أخرى


محمد أبو خضير من القدس: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الكويت laquo;حليف قوي للولايات المتحدة، واشادت في حوار خصت به laquo;الرايraquo; في القدس امس بـ laquo;مكانة ومتانة الروابط التي تجمع بين الدولتينraquo;. واوضحت رايس ان زيارتها للكويت غدا هدفها الاجتماع مع كبار المسؤولين الكويتيين وحضور اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اضافة الى مصر والاردنraquo; معتبرة هذه المنظومة (6+2) laquo;مجموعة نشطةraquo;.

ملك الأردن ورايس يتفقان على تفعيل خارطة الطريق

إرتياح لفشل سيناريو رايس ورفض عباس الدولة المؤقتة

وقالت رايس ان laquo;مجلس التعاون الخليجي مع مصر والاردن أصبح كتلة مؤثرة في مواجهة التطرفraquo;، كاشفة انها ستقدم في اجتماع الكويت laquo;ايجازاً حول خطة الرئيس جورج بوش بالنسبة إلى العراق والمنطقة، والجهود الآيلة إلى دعم الاستقرار في لبنان، وسنركز على كيفية تحريك المسألة الفلسطينية - الإسرائيلية، إضافة إلى الجهود المشتركة لمواجهة التطرف في أكثر من دولةraquo;.

وأوضحت انها تهدف الى زيادة الزخم تجاه عملية السلام وإعادة تحسين العلاقات الفلسطينية - الإسرائيلية laquo;وإظهار وتأكيد التزام الولايات المتحدة وتدخلها بشكل عميق لتذليل العقبات والعراقيل نحو إيجاد مخرج للمأزق عبر كسر الجمود والحوار الثنائي بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي وإيجاد فرصة للبدء بتنفيذ بنود خطة خريطة الطريق واستكشاف كيفية انعكاس تنفيذ هذه الخطة نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلةraquo;.وتحدثت رايس عن laquo;فرصة لتحقيق رؤية الرئيس جورج بوش لتنفيذ خطة خريطة الطريق وإقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش الى جانب إسرائيلraquo;.

واعربت رايس عن املها في بناء اجراءات الثقة والتعاون بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وان يتم تحويل الأموال من اسرائيل الى السلطة الفلسطينية في القريب العاجل وبعد التغلب على المشاكل التقنية وأبعادهاraquo; .وكشفت ان الرئيس بوش laquo;يتحدث على الدوام مع الجانب الإسرائيلي حول النشاطات غير الشرعية التي يقومون بها والتي تناقض وتناهض خطة خريطة الطريق ... وأصدرنا تصريح إدانة قبل ثلاثة أسابيع حول النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية وسنستمر في هذا الاتجاهraquo;.وتمنت على الفلسطينيين laquo;ان يعيشوا مع بعضهم البعض ومن المؤسف ما نراه اليوم من خلافات حادة وارى كم هو مؤلم للرئيس عباس رؤية ابناء شعبه الفلسطيني يتعاركون مع بعضهم البعض .

المهم لنا ان تكون هناك حكومة فلسطينية حقيقية قادرة وتمثل طموحات ومطالب الشعب الفلسطيني وتقبل الالتزامات الدولية تلك التي التزمت بها الحكومات السابقةraquo; .واضافت: laquo;المشكلة تكمن انه عندما تم انتخاب حكومة حماس احترمنا بشكل كامل ما اعتقدناه ان هذه الحركة ستعترف بالمعايير الدولية المحددة ، واعلم ان الرئيس عباس يعتقد ان الشعب الفلسطيني يستحق حكومة مقبولة على المستوى الدولي ونحن ندعم جهوده للقيام بتشكيل مثل هذه الحكومةraquo; . متمنية وجود ظروف تسمح بتوحيد كافة الفصائل الفلسطينية معاً حول برنامج عمل موحد يقبل الاتفاقيات والالتزامات الموقعة من قبل المسؤولين الفلسطينيين السابقينraquo; .

وعن اقتراح وزارة الخارجية الاسرائيلية اقامة دولة فلسطينية موقتة قالت رايس: laquo;لقد انتظر الفلسطينيون كثيراً واليوم يستحقون دولة تمثلهم .... والإسرائيليون كذلك انتظروا وقتا طويلا لإقامة دولة آمنة لهم ، وآمل ان نقوم باحداث تقدم ملموس يتمخض حول إقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة إسرائيل تعيش بسلام وديموقراطيةraquo;. وهل تعتقد انه يمكن ان تتحقق رؤية الرئيس بوش في اقامة دولة فلسطينية قبل مغادرته البيت الأبيض ؟ اجابت:raquo; نحن في السلطة سنتين إضافيتين ... بعدها سأتوجه الى كاليفورنيا نحو حياة اخرى ولهذا سندفع بقدر استطاعتنا لإيجاد حل مقبول من الطرفينraquo;.


* بالاتفاق مع صحيفة quot;الرأيquot; الكويتية