بيت لحم : نشرت القنصلية الأميركية في مدينة القدس المحتلة إعلاناً توضح فيه رغبتها في توظيف فلسطيني من قطاع غزة تحت عنوان quot;منسق اتصالquot; في القطاع لمكتب الأمن الإقليمي الأميركي العامل في الأراضي الفلسطينية. وشبهت المصادر المتابعة الوظيفة المعلن عنها بأنها لا تختلف عن المهمة التي يقوم بها متعاون (جاسوس) مع أجهزة الأمن في أي مكان في العالم، أو تلك المهمة التي يقوم بها متعاونون مع جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) مع فارقين بسيطين هما أن quot;وظيفة منسق الاتصال هي رسمية علنية وليست سريةquot;، والثانية أن quot;وصفه الوظيفي منسق وليس متعاوناً أو عميلاًquot;.

وتبين قائمة المهمات الطويلة الواردة في الإعلان المنشور على موقع القنصلية الأميركية في القدس انه مطلوب من منسق الاتصال القيام بها في القطاع، أنها مهمات أمنية بالدرجة الأولى. وتنص قائمة المهمات على أن المطلوب من المنسق تزويد (مكتب الأمن الإقليمي) بالمعلومات عن التهديدات الأمنية لموظفي الولايات المتحدة، والاهتمامات في قطاع غزة (أي الأجواء العامة) وإعطاء معلومات (مسبقة) للوفود الرسمية الأميركية التي تنوي زيارة القطاع عن مختلف المواقع في القطاع. .

كما سيقوم المنسق بإجراء تحقيقات تشمل إعطاء خلفيات، وإجراء تحقيقات جنائية إضافة إلى تزويد مكتب الأمن الإقليمي بالمهمات اليومية لمنسق الاتصال، وإجراء الاتصالات مع الشرطة (الفلسطينية) وأي سلطات أو هيئات حكومية في غزة، وإجراء اتصالات بين الشرطة ومكتب الأمن الإقليمي، وإجراء اتصالات مع أمن الحدود والمعابر والمطار (الفلسطينية) وتوفير الترجمة في حال الطلب فضلاً عن التزويد بخدمات حماية أمنية مسلحة للوفود الأميركية الزائرة للقطاع، وتزويد الأطراف (الفلسطينية) المراد مقابلتها بأهداف الزيارة، ومكان الاجتماع، وهوية المسؤولين الأميركيين القادمين، والمعلومات المراد جمعها، وتحليل أهداف الزيارة وتعريف بالشركاء الفلسطينيين.

ويشير الإعلان الذي نشر بالانكليزية على الصفحة الالكترونية للقنصلية الأميركية منذ السبت الماضي إلى الشروط الواجب توافرها في المتقدم، الذي يجب أن يكون فلسطينياً مقيماً في القطاع وغير حاصل على الجنسية الأميركية أو البطاقة الخضراء .كما تشير الشروط إلى ضرورة أن يكون المتقدم خريجاً جامعياً أو على الأقل خريج معهد متوسط ويجيد اللغتين الإنكليزية والعربية بطلاقة وله معرفة باللغة العبرية أيضاً. كما يجب أن تتوفر في المتقدم خبرة لا تقل عن سنتين في العمل كمنسق أو خبرة مشابهة، إضافة إلى معرفة القوانين المحلية والعادات والتقاليد في القطاع، والقدرة على الاتصال مع المؤسسات الحكومية والأهلية، وإجادة استخدام الحاسوب.