طهران: دعا النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني دول المنطقة أمس الى تكثيف مساعيها بغية تعزيز الثقة فيما بينها. واضاف الشيخ حمد في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الايراني منوجهر متكي عقب انتهاء محادثاتهما في طهران quot;نحن في الوقت الحاضر بحاجة الى تواجد القوات الاجنبية لان التهديدات وعدم الثقة مازالت قائمةquot; معتبرا ان تكثيف الاتصالات بين دول المنطقة سيؤدي الى تعزيز الثقة وانتفاء الحاجة الى هذه القوات.

وعزا الشيخ حمد التواجد الاجنبي في المنطقة بانه يعود الى quot;الاخطاء التي ارتكبت في السابق وعدم وجود علاقات شفافة بين دول المنطقةquot;. وقال ان quot;علاقات دول المنطقة قائمة على اساس الاحترام المتبادل ولا يوجد هناك بلد يعمل ضد بلد آخر بل الجميع يسعى للتحرك في اطار المصالح المشتركةquot;. ونفى الشيخ حمد ان يكون يحمل معه مبادرة بشأن الملف النووي الايراني لكنه اكد بان زيارته الى طهران تهدف للتشاور والتنسيق مع الجانب الايراني وتهدئة الاوضاع في المنطقة.

وحذر المسؤول القطري من مغبة وقوع الفتنة الطائفية التي تستهدف وحدة المسلمين داعيا دول المنطقة بالا تسمح باذكاء الخلافات المذهبية والعمل على اخماد الفتنة الطائفية. كماكشف الشيخ حمد بانه يحمل رسالة من امير دولة قطر الى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد داعيا الى حل القضية النووية الايرانية عبر الحوار بدلا من اللجوء الى لغة القوة والتهديد.

من جانبه قال وزير الخارجية الايراني منوجهر متكي ان quot;الولايات المتحدة الامريكية تسعى الى زرع الفرقة والخلاف بين دول المنطقةquot; مصرحا بان quot;طهران ستكشف قريبا المخططات السرية التي تريد الادارة الامريكية تنفيذها في العراقquot;. واشار متكي الى ان تقرير (بيكر هاملتون) مؤشر على فشل السياسة الاميركية في العراق معربا عن اسفه لان الادارة الامريكية لم تهتم بهذا التقرير بل انتهجت سياسة من شأنها ان تفاقم العنف وعدم الاستقرار في العراق. وبشأن القضية الفلسطينية اكد متكي ان اي جهد سيكون عقيما ما لم يتضمن استعادة حقوق الشعب الفلسطيني بشكل عادل.

وكان النائب الاول رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قد وصل في وقت سابق الى طهران حيث من المقرر ان يلتقي الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد غدا ليسلمه رسالة من امير دولة قطر.