قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز امس الاربعاء، ردا على وعود جورج بوش في خطابه عن حالة الاتحاد امس بالاستمرار في الدفاع عن quot;قضية الحريةquot; في كوبا، ان الرئيس الاميركي quot;يهددquot; فنزويلا عندما يهدد كوبا. وقال شافيز في القصر الرئاسي quot;سنذكره (بوش) اذا ما نسي، بأنه عندما يهدد كوبا فهو يهدد فنزويلا ايضاquot;.

وكان الرئيس الاميركي قال في خطابه عن حالة الاتحاد quot;سنستمر في الدفاع عن قضية الحرية في بلدان مثل كوبا وبيلاروسيا وبورماquot;. ويأتي هذا التصريح بعد يوم من كشف مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون اميركا اللاتينية توم شانون، ان الرئيس الفنزويلي quot;اعرب له عن رغبتهquot; في تحسين العلاقات مع واشنطن، خلال اجتماع على هامش الاحتفال بتولي دانيال اورتيغا الرئيس الجديد لنيكاراغوا زمام السلطة في الاول من كانون الثاني/يناير في ماناغوا.

وكان شافيز يتحدث في قصر ميرافلوريس الرئاسي بعد توقيع 15 اتفاق تعاون بين كوبا وفنزويلا في حضور نائب الرئيس الكوبي كارلوس لاغ وعشرة وزراء كوبيين.

رسالة من كاسترو الى شافيز
من جهة ثانية، اعلن شافيز، ان الرئيس الكوبي فيدل كاسترو الذي يتماثل للشفاء من عملية جراحية اجريت له في تموز/يوليو الماضي، بعث له برسالة موقعة بخط يده، عبر نائب الرئيس كارلوس لاغ الذي يقوم بزيارة الى كراكاس.وقد تلا الرئيس الفنزويلي فقرات من رسالة حليفه وصديقه الكوبي في خطاب ألقاه من القصر الرئاسي، وأظهر للكاميرات توقيع الرئيس الكوبي.

وقال quot;اصمد يا +كابالو+ (حصان، لقب كاسترو في كوبا)، نحن نحتاج اليك، وهكذا نحبكquot;.

وسلم فيدل كاسترو شقيقه وزير الدفاع راوول كاسترو، السلطة بصورة موقتة في 31 تموز/يوليو الماضي، بعد اربعة ايام على العملية التي اجريت له. ومنذ ذلك الحين، سرت شائعات عن حالته الصحية، فقال بعض منها انه يشارف على الموت، فيما اشار البعض الاخر الى انه يتماثل للشفاء.

واكد شافيز الذي زار كاسترو منذ ذلك الحين في كوبا وغالبا ما يتحدث معه هاتفيا، انه يتماثل للشفاء بهدوء.