كراكاس :حصل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز على 62.57 % من الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد، حسب اعلن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا ليل الاثنين الثلاثاء بعد فرز 96،90% من البطاقات الانتخابية. ومن ناحيته، حصل مرشح المعارضة مانويل روزاليس على 37.18% من الاصوات، حسب المصدر نفسه.وقالت رئيس المجلس تيبيساي لوتشينا ان نسبة الامتناع عن التصويت وصلت الى 03.25%.

وحصل شافيز على ما مجموعه 6857485 صوتا مقابل 4074871 صوتا لروزاليس. وتصدر الرئيس الفنزويلي نتائج الانتخابات في جميع ولايات البلاد وكذلك في الاقليم الفدرالي بما في ذلك ولاية سوليا النفطية (غرب) التي يحكمها روزاليس. وحصل شافيز في هذه الولاية على 51% من الاصوات مقابل 48.48 % لخصمه.

واضافت لوتشينا ان شافيز سيعلن رئيسا اليوم الثلاثاء لولاية جديدة من ست سنوات تبدأ في الثاني من شباط/فبراير 2007. ومع هذه النتيجة، يكون هوغو شافيز الذي يحكم فنزويلا منذ ثماني سنوات قد حسن النتائج التي سجلها في انتخابات 1998 و2000 مع 56% و59.7 %.

اميركا تشيد بالديمقراطية في فنزويلا ولا تعقب على فوز شافيز



أشاد البيت الابيض بمشاركة الشعب الفنزويلي في الديمقراطية لكنه لم يعقب على اعادة انتخاب الرئيس هوجو شافيز الذي وصف الرئيس الامريكي جورج بوش بالشيطان.ويقول شافيز الذي فاز بأغلبية ساحقة انه معجب بالزعيم الكوبي فيدل كاسترو ووصف بوش بالشيطان في كلمة القاها في الامم المتحدة.وقالت كيت ستار المتحدثة باسم مجلس الامن القومي بالبيت الابيض quot;نهنيء الشعب الفنزويلي على اظهار التزامه بالعملية الديمقراطية.quot;

واضافت قائلة quot;نعتقد أن جميع الفنزويليين يجب ان يكون لهم حق المشاركة في انتخابات حرة ونزيهة دون خوف من ترهيب او انتقام وأن الشعب الفنزويلي نفسه هو المسؤول عن اختيار قادته.quot;وبينما لم يشر البيت الابيض الى الفائز في الانتخابات فانه أثنى ايضا على مرشح المعارضة مانويل روساليس quot;للاحترام الذي اظهره طوال الحملة الانتخابية.quot;والفوز القوي الذي حققه شافيز يعطيه تفويضا لتوسيع ثورته الاشتراكية التي يعد بها وتحدي نفوذ واشنطن في امريكا اللاتينية.

وابلغ شافيز مؤيديه يوم الاحد ان فوزه الساحق صفعة موجهة الي ادارة بوش قائلا quot;انها هزيمة اخرى لامبراطورية السيد خطرquot; في اشارة الي بوش.وقالت ستار quot;الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بدعم الشعب الفنزويلي ونحن نؤيد رغبته في مستقبل ديمقراطي.quot;quot;سنواصل السعي الي علاقة بناءة مع الحكومة الفنزويلية في المجالات ذات الاهتمام المشترك