نهى احمد من سان خوسيه: يعتبر الوضع الصحي للرئيس الكوبي فيدل كاسترو من اسرار الدولة وكوبا. وفي الوقت الذي يبتهج فيه الكوبيون في المهجر خاصة في الولايات المتحدة ويتحضرون منذ اشهر لاستقبال خبر وفاة الزعيم الكوبي ويحضرون الاحتفال بهذه المناسبة تعمل الحكومة على نشر اخبار لمواجهة ما اسمته بالاشاعات المغرضة.

والمساعدة اتت لكوبا من الخارج ايضا وبالتحديد من صديق كاسترو الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي التقطت له عدة صور وهو جالس الى جانبه في المستشفى. وقالت الصحف الفنزويلية اليوم ان تشافيز تحدث الى كاسترو وهو بوضع لا باس به رغم قوله قبل ايام بان وضعه حرج، وسعى يوم مع نائب الرئيس الكوبي كارلوس لاغا للتخفيف من الاخبار السلبية وقال الاخير الذي يزور فنزويلا ان كاسترو سيعيش طويلا، وكما قال امام الصحافيين سوف يظل كاسترو واخوه راؤول لفترة طويلة معنا.

وحسب اخبار القصر الجمهوري في كاراكاس تسلم تشافيز من لاغا رسالة كتبها كاسترو شخصيا بخط يده، وعرضها امام عدسة التلفزيون الفنزويلي كي يثبت اقواله وقال ايضا انها برهان في وجه من قالوا بان كاسترو يحتضر. ولقد طلب مني حسب ما ورد في الرسالة ان اعرض ما كتبه لي على الاعلام.

لكن هل يمكن اعتبار هذه الرسالة برهانا على وضع كاسترو الصحي الجيد، امر يدعو الى الشك، لان طبيبا من مستشفى في مدريد اكد لصحيفة لابييس الاسبانية ان وضع كاسترو يدعو الى القلق الجدي.