قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن ترفض مشروع الغاز الطبيعي بين إيران وباكستان والهند

البرادعي يطلب تعليق العقوبات على ايران

الامم المتحدة تدين انكار حدوث المحرقة

طهران محور منتدى التعاون الاميركي الاسرائيلي ومناورات إيرانية

تفاصيل المخطط الاميركي لضرب ايران وطهران مستعدة للمواجهة

غيتس: الايرانيون ذهبوا بعيدا

دافوس (سويسرا)، طهران: حذر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم السبت من مغبة اي تحرك عسكري ضد ايران لانه quot;سيغرق كل الشرق الاوسط في جحيمquot;. وصرح عمرو موسى في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (سويسرا) quot;قلت ان الحرب في العراق ستفتح ابواب الجحيم وهذا ما حدث. وهذه المرة سيغرق ذلك كل الشرق الاوسط في جحيم حقيقيquot;. واضاف quot;يجب اليوم الثني عن اي تحرك عسكري في اي مكان في الشرق الاوسطquot;.

وامس الجمعة اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان شن هجوم على ايران سيكون quot;كارثياquot; ودعا الى تهدئة التصعيد بين الجمهورية الاسلامية والدول الغربية بشأن الملف النووي الايراني.

وكان مجلس الامن الدولي فرض في اواخر كانون الاول(ديسمبر) عقوبات -دبلوماسية خصوصا- على طهران بعد رفضها تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم التي يشتبه الغربيون باستخدامها لصنع السلاح النووي، الامر الذي تنفيه ايران. ولا تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل قصف المنشآت النووية الايرانية ان لم تتوقف طهران عن عملية التخصيب.

وقد اعلنت ايران نيتها بتشغيل ثلاثة الاف جهاز طرد مركزي جديد بهدف انتاج اليورانيوم المخصب في موقع نطنز حيث تشغل شبكتين من 164 جهازا من هذا النوع. من جهة اخرى اعتبر موسى انه ينبغي فرض مهلة من ستة اشهر لتسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي. وقال في هذا الخصوص quot;يجب على الجميع ان يتفق على مهلة من ستة اشهرquot; لايجاد حل لهذا النزاع.

ايران تبرر منع مفتشي الوكالة من دخول اراضيها

بدوره برر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قرار ايران منع 38 مفتشا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دخول اراضيها وذلك رغم دعوة الوكالة الى مراجعة قرارها. واعلن متكي في لقاء مع الصحافيين quot;نقرر تعاوننا (مع الوكالة) وفقا للحقوق التي يتمتع بها اعضاء (الوكالة). ومن وجهة النظر القانونية القرارات المتخذة (بمنع المفتشين من الدخول) لن تسبب اي مشكلة مع الوكالة الذريةquot;.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبت الاربعاء من ايران العدول عن قرارها المعلن الاثنين لمنع 38 مفتشا من العمل في هذا البلد. واعلنت ميليسا فليمينغ ان الوكالة quot;طلبت من السلطات الايرانية مراجعة قرارهاquot;. واعتبرت الولايات المتحدة الاثنين قرار منع المفتشين محاولة من ايران quot;لاملاء شروطهاquot; على المجتمع الدولي بشان برنامجها النووي المثير للجدل.

والمفتشون المذكورون من بريطانيا وفرنسا والمانيا اي الدول الثلاث التي تفاوضت مع ايران حول ملفها النووي وكذلك من كندا والولايات المتحدة. واوضح نائب برلماني ايراني لدى اعلانه قرار طهران، انها quot;خطوة اولىquot; في اجراءات رد الجمهورية الاسلامية على مصادقة مجلس الامن الدولي على قرار يفرض عقوبات على ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.