واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين، أن الولايات المتحدة لا تقوم quot;بحملة نشطةquot; ضد ترشيح ليبيا لعضوية مجلس الامن الدولي، في خطوة جديدة لإنهاء العزلة التي يعاني منها نظام الزعيم معمر القذافي.

وصرح الناطق باسم الوزارة توم كايسي بأن quot;ليبيا مرشحة المجموعة الافريقية من دون معارضة. لم نقم بحملة نشطة ضدهاquot;. واضاف quot;لكن في ما خص الطريقة التي نصوت بها، فإننا لا نعلن عمومًا مثل هذه المعلومة ولا نعتقد انه يجب علينا ان نفعل ذلك الانquot;.

وتتطلع ليبيا التي طالما عزلها المجتمع الدولي، الى الحصول على مقعد دوري مخصص للدول غير الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي لفترة سنتين، الامر الذي يحتاج الى مصادقة الجمعية العامة للامم المتحدة.ونقلت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الاحد عن مسؤولين اميركيين كبار قولهم ان قرار ادارة الرئيس جورج بوش عدم عرقلة ترشيح ليبيا يفتح المجال امام اعادة الاعتبار لها سياسيًا بشكل تام في الامم المتحدة.

وكانت ليبيا تعتبر دولة quot;مارقةquot; على الساحة الدولية لا سيما بعد العقوبات التي اتخذها مجلس الامن الدولي بحقها لرفضها تسليم مشتبهين في تورطهما في الاعتداء على طائرة بانام الاميركية فوق بلدة لوكربي (اسكتلندا) عام 1988 اسفر عن مقتل 270 شخصًا.واستأنفت الولايات المتحدة علاقاتها الدبلوماسية مع ليبيا في ايار/مايو 2006 بعد 25 سنة من التوتر وسحبتها من لائحة الدول التي تدعم الارهاب.وقد تزور وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ليبيا قريبًا.