موسكو:ذات يوم قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ردا على سؤال عن احتمال البقاء في الحكم بعدما يكمل مدة العمل القانونية كرئيس للدولة: quot;إنني سأجد مكاني في الصفquot;. وبعدما أعلن بوتين في يوم 1 أكتوبر استعداده لتصدر ترتيب مرشحي حزب السلطة - روسيا الموحدة - للانتخابات البرلمانية المقبلة يمكن القول إن بوتين سيتصدر الصف الذي تحدث عنه، على الأغلب.

وإذ أعلن بوتين استعداده لتصدر ترتيب مرشحي حزب quot;روسيا الموحدةquot; أصبح الوجه الأول في هذا الحزب رغم أنه لم ينتسب إلى عضوية الحزب رسميا (وهو ما لا يحرمه الدستور الروسي). كما أعلن بوتين استعداده ليصبح رئيسا للحكومة في حال أحرز حزب quot;روسيا الموحدةquot; الأغلبية البرلمانية وانتخب quot;رجل نزيهquot; رئيسا للدولة.

ووضح بالتالي أن ما اصطلح على تسميته بـquot;خطة بوتينquot; يراعي إمكانية بقاء بوتين في صف السلطة العليا كشخصية سياسية نافذة قد تشغل منصب رئيس الوزراء. هكذا أكد بوتين قدرته على تغيير النظام السياسي في بلاده دون تعديل الدستور.

ويرحب الرأي العام الروسي بسيناريو كهذا. فقد أظهر استطلاع للرأي أن 65% من الروس يريدون تعديلا للدستور يسمح لبوتين بالبقاء في منصبه كرئيس للدولة بينما كشف استطلاع آخر أن 63% يعبرون عن أسفهم لترك بوتين لمنصب رئاسة الدولة. والأغلب أن مجتمع الأعمال أيضا سيرحب بقرار بوتين.

وتشير كل الدلائل، إذن، إلى أن بوتين سيبقى - بعدما يترك منصب رئيس الدولة - في صف السلطة العليا الروسية بصفته مسؤولا عاملا يتولى أحد المناصب القيادية وليس كمجرد شخصية سياسية نافذة مثل دينغ سياو بينغ في الصين في حينه. ويشكل بوتين بذلك سابقة غير معهودة وفقا لسيناريو جديد لم تعرفه روسيا ولا الاتحاد السوفيتي ولا أي بلد آخر حتى الآن.

جدال حول شرعية قرار بوتين

من جهته وصف رئيس لجنة الانتخابات المركزية لروسيا الاتحادية فلاديمير تشوروف قرار الرئيس فلاديمير بوتين الخاص بترؤس قائمة حزب quot;روسيا الموحدةquot; في انتخابات مجلس الدوما بأنه شرعي. وقال تشوروف في حديث للصحافيين اليوم: quot;يتيح القانون لأي مواطن روسي بلغ الـ21 أن ينضم إلى أي قائمة حزبيةquot;.

وقد وافق الرئيس فلاديمير بوتين على اقتراح حزب quot;روسيا الموحدةquot; الخاص بتصدره شخصيا قائمة الحزب في انتخابات مجلس الدوما التي ستجرى في الثاني من شهر ديسمبر 2007. وقال الرئيس الروسي في كلمة ألقاها في مؤتمر حزب quot;روسيا الموحدةquot; الذي عقد في موسكو يوم أمس:quot;أقبل بامتنان مقترحكم الخاص بترؤس قائمة حزب quot;روسيا الموحدةquot; في الانتخابات البرلمانيةquot;. وذكر بوتين بهذا الخصوص أنه كان أحد المبادرين إلى تأسيس حزب quot;روسيا الموحدةquot;.

كما قال الرئيس بوتين في رده على مقترحات عدد من المشاركين في المؤتمر بشأن إدخال تعديلات على الدستور الروسي تتيح له ترشيح نفسه لولاية ثالثة، إنه لا يصح تغيير الدستور تماشيا مع رغبات شخص واحد.