نيروبي: حذر متمردو جيش الرب للمقاومة في اوغندا من تعثر مفاوضات السلام مع كمبالا الجارية في جوبا (جنوب السودان) اذا لم يحصلوا على الاموال لتنظيم مؤتمر حول هذه العملية.واوضح المتمردون الذين يقدرون ب800 الف دولار كلفة مثل هذا المؤتمر، ان هذا الاجتماع قد لا يعقد بسبب عدم توفر الاموال. وقال المتحدث باسم جيش الرب للمقاومة غودفري ايو لوكالة فرانس برس ان quot;المانحين ومكتب الامم المتحدة يتحملون كامل المسؤولية عن تأجيل (المؤتمر). نحثهم على التحرك بسرعة وتقديم الوسائل المالية كي نتمكن من عقد اجتماعناquot;.

وكان المتمردون اعلنوا في 25 ايلول/سبتمبر عن رغبتهم في عقد مؤتمر منتصف تشرين الاول/اكتوبر من اجل الاعداد لاستئناف المفاوضات مع حكومة كمبالا في جوبا، كبرى مدن جنوب السودان.

وسيجتمع حوالى 500 مندوب من شمال اوغندا لمدة اسبوع اعتبارا من 15 تشرين الاول/اكتوبر في ري-كواغبا وهي منطقة معزولة في الادغال على الحدود مع السودان وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

وهو اول اجتماع علني منذ 1988 تاريخ اعلان رئيس جيش الرب للمقاومة جوزف كوني اعلان الحرب على الجيش الاوغندي. وبدأت مفاوضات السلام بين كمبالا والمتمردين في تموز/يوليو 2006 وتوصلت الى اعلان وقف لاطلاق النار في اب/اغسطس. ولم يتفق الطرفان بعد على موعد لاستئناف المفاوضات، حسب ما اعلن ايو.