لشبونة: أمل رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو الاثنين ان تعقد القمة الأوروبية الإفريقية كما هو مقرر في لشبونة بمشاركة زيمبابوي، معتبرا انه quot;ليس من العدلquot; التخلي عنها بسبب quot;نظام سياسي او ديكتاتور بعينهquot;.
وكان باروزو يتحدث على هامش مؤتمر ضم رؤساء مفوضيات الشؤون الخارجية في دول الاتحاد الاوروبي، مذكرا ان القمة الاوروبية الافريقية ليست quot;فقط اجتماعا مع بلد واحدquot; بل quot;اجتماع للاتحاد الاوروبي برمته مع افريقيا برمتهاquot;.
واضاف كما نقلت عنه وكالة لوسا للانباء ان quot;ممثل مجلس النواب البريطاني تحدث هنا عن امكان غياب رئيس الوزراء غوردن براون اذا حضر رئيس دولة زيمبابوي (روبرت موغابي) (...) ليس هذا امرا عادلا ولا صحيحا، ولن يخدم مصالحنا الاوروبية اذا كنا عاجزين عن عقد اجتماع على هذا المستوى مع افريقيا برمتها بسبب نظام سياسي او ديكتاتور بعينهquot;.
واكد باروزو ان quot;افريقيا اولوية بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي وستبقى كذلك. لهذا السبب، ندعم عقد هذه القمة ونأمل لهذه المناسبة ان نبحث بصراحة مع اصدقائنا الافارقة قضايا حقوق الانسانquot;.
وتابع quot;من جهة المفوضية الاوروبية، انا عازم على الحضور لاننا نعلق اهمية كبرى على هذه القمة ونريد ان تترجم في تقدم ملموسquot;.