كوبنهاغن: دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر، خلال زيارة للدنمارك الاثنين، الدول الاعضاء في المنظمة وشركاءها الى التضامن وتقاسم العبء في افغانستان.
وقال دي هوب شيفر في ختام لقاء مع رئيس الوزراء الدنماركي اندريس فوغ راسموسن في مارينبورغ (شمال كوبنهاغن)، ان quot;من المهم ان يبدي الحلفاء ال26 في الحلف الاطلسي وشركاؤهم الاحد عشر، اقصى قدر من التضامن الذي يشمل تقاسم العبء في افغانستانquot;.
واضاف quot;كنا شهودا على كثير من النجاحات في افغانستان، لكن يجب ان ندرك ان افغانستان هي احدى خطوط جبهة معركتنا ضد الارهابquot;، موضحا quot;اننا اذا لم ننتصر في تلك المعركة -وسننتصر- ستظهر العواقب في جميع انحاء العالم لان الارهاب، ويا للاسف، ظاهرة عالميةquot;.
واشاد بالجهود التي تبذلها الدنمارك التي عززت اخيرا كتيبتها في افغانستان ورفعتها الى 550 جنديا مدعومين باربع دبابات، وينتشر معظمهم في اقليم هلمند في جنوب البلاد.
وتتألف قوة المساعدة في حفظ الامن (ايساف) التي يتولى قيادتها الحلف الاطلسي من 37 الف جندي في الوقت الراهن في افغانستان.
وتعيد بعض البلدان ال37 النظر في مشاركتها في القوة الدولية كونها تواجه تمردا يزداد شراسة.
ودعا رئيس الحكومة الدنماركية شركاء الحلف الاطلسي الى quot;تقديم العدد الكافي من الجنودquot; حتى لا تعود افغانستان quot;ملجأ للارهابيينquot;.
واعتبر الامين العام للحلف الاطلسي ان quot;استمرار عجزنا عن تنفيذ وعودنا التي قطعها اعضاء الحلف في افغانستان امر يقلقناquot;.
ودعا quot;جميع الاقطاب الدوليين وليس فقط الحلف الاطلسي، بل الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والبلدان المانحة للحكومة الافغانيةquot;، الى التعاون الوثيق من اجل تطوير افغانستان.
مندوب الأمم المتحدة في أفغانستان يتنحى مطلع 2008
من جهة ثانية سيتنحى المندوب الخاص للامم المتحدة في افغانستان، الالماني توم كونيغس عن منصبه اواخر العام الجاري، كما قال في مقابلة تنشرها غدا الثلاثاء صحيفة فرانكفورتر الغيمايني تسايتونغ.
وكتبت الصحيفة ان كونيغس لم يوضح لماذا يرغب في التنحي وما مشاريعه، مكتفيا بالتأكيد انه quot;منفتح على اي اقتراحquot;.
وفي ما يتعلق بالوضع في افغانستان، حذر من اي امل ان يؤدي التدخل العسكري الغربي الى استسلام حركة طالبان غير المشروط.
واوصى كونيغس بالحوار مع طالبان quot;حول نقاط واماكن محددةquot;، موضحا ان الهدف هو تقسيم العدو.
وقبل ست سنوات، في السابع من تشرين الاول/اكتوبر 2001، بدأ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الحرب على طالبان. وخسر هؤلاء كابول، لكنهم اعادوا تنظيم صفوفهم وعاودوا العمليات ضد قوات التحالف.