القدس: اعلن بيان صادر عن رئاسة الحكومة الاسرائيلية اليوم ان اسرائيل ستتجهز بنظام حماية جديد لمجالها الجوي وستزود طائراتها المدنية بتجهيزات مضادة للصواريخ.

وجاء في البيان ان quot;نظاما يتيح تحديد الطائرات التي تدخل المجال الجوي الاسرائيلي من دون خطأ ممكن، عرض على الحكومة الامنية خلال اجتماع خصص للنقل الجوي المدنيquot;.

واضاف quot;هذا النظام يتيح تحديد مثل هذه الطائرات وخفض كبير لمخاطر احتمال قيام طائرة خطفها قراصنة جو او مجهولة الهوية، بانتهاك مجالنا الجوي تمهيدا لشن عملية ارهابيةquot;.

وبحسب البيان، فان quot;اسرائيل قررت من جهة اخرى مواصلة تطوير وسائل حماية اسطولها الجوي المدني من اطلاق صواريخ محتملquot;. واوضح انه quot;تم تخصيص موازنة لهذه الغايةquot; وان التكنولوجيا ستتطور quot;اعتبارا من مطلع 2008quot;.

وفي 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2002، نجت طائرة تابعة لشركة quot;اركياquot; الاسرائيلية تقل 261 سائحا من اطلاق صاروخين بعد اقلاعها من مطار مومباسا (كينيا).وفي الشهر التالي، اعلن مسؤول في وزارة النقل الاسرائيلية ان الشركة الاسرائيلية الوطنية quot;العالquot; بدأت تجهيز طائراتها بانظمة حماية مضادة للصواريخ.

وكان يشير الى نظام معروف باسم quot;فلايت غاردquot; تنتجه شركة quot;اي ال تي ايهquot; الاسرائيلية ويكلف مليون دولار، وقادر على صد صواريخ ويشبه الانظمة التي تجهز بها الطائرات المقاتلة.

وعرضت اسرائيل في حزيران/يونيو 2005 في معرض لوبورجيه للصناعات الجوية قرب باريس طائرة بوينغ-737 مجهزة بمثل هذا النظام القادر على صد صواريخ على ارتفاع 3600 متر.