لجنة فرنسية لدراسة صفقة مع ليبيا بشأن الممرضات

اشرف حجوج يتهم ليبيا باستخدام الصدمات الكهربائية

باريس:أعلن برنارد كوشنير وزير الخارجية الفرنسي الخميس أن الإتفاقيات الموقعة مع ليبيا في مجال الدفاع لا تتضمن أي بند يتعلق بتقديم المساعدة العسكرية في حالة الإعتداء.

وقال كوشنير أمام الجمعية الوطنية أثناء النقاش الخاص بتكوين لجنة تحقيق فرنسية حول هذه الاتفاقيات التي وقعت مع ليبيا والتي أثارت جدلاً شديدًا في فرنسا... إنه بعكس ما زعمه بعضهم، فإن الاتفاقيات الموقعة مع ليبيا في المجال الدفاعي بعد إطلاق سراح الممرضات البلغاريات لا تتضمن أي بند للمساعدة العسكرية في حالة الاعتداء.

وأضاف أن الأمر يتعلق بشراكة كلاسيكية تعدد الآفاق الممكنة ولا تميز أي قطاع ويعود الأمر لرجال الصناعة والشركاء الليبيين المحتملين وللدولة في بحث المشاريع المرتقبة حالة بحالة والسماح بها أو رفضها.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي الى أنه إنه لم يجر توقيع أية عقود إثناء زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلي ليبيا، ولكن هناك آفاقًا في ما يتعلق بعقود التسليح تم إعطاء تصريحات بشأنها لبعض رجال الصناعة عامي 2006 و2007 لتقديم عروض والتوصل إلي اتفاقيات.

وحول المذكرة التي تتعلق في مجال الذرة المدنية قال كوشنير إن الأمر يتعلق بمرحلة أولية وأن أنشطتنا المحتملة في هذا المجال ستخضع لإشراف وكالة الطاقة الذرية الدولية.