لندن: اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الاثنين ان لندن ستطلب من الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات جديدة على بورما موصيا ايضا الاسرة الدولية بتقديم حوافز مالية في حال حصول تقدم في مجال الديمقوراطية في هذا البلد.

وفي تصريح نشر قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين في لوكسمبورغ، قال براون ان بريطانيا ستدعو الاتحاد الاوروبي الى تعزيز عقوباته على النظام العسكري في بورما.و شدد على ان quot;تأخذ بورما اجراءات واضحة لعودة الديموقراطيةquot;.

واشار براون الى ضرورة ان يتحقق مجلس الامن الدولي من التقدم في مجال الديموقراطية وعلى ان يتخذ المجلس quot;اجراءات جديدةquot; في حال تبين ان وتيرة الاصلاحات بطيئة جدا.

واكد ان لندن ستطالب في لوكسمبورغ بتبني quot;عقوبات قاسية تطال الافراد والبضائع مثل الخشب والاحجار الكريمة والمعادنquot; وكذلك منع الاستثمارات وعلى ان يكون رفع هذه العقوبات مشروطا بquot;تحقيق تقدم في محادثات المصالحةquot; مع المعارضة.

وقال دبلوماسيون اوروبيون، ان الاتحاد الاوروبي سيوافق الاثنين على عقوبات اقتصادية جديدة على بورما تطال خصوصا الخشب والاحجار الكريمة. كما سيقرر ايضا اضافة اسماء مسؤولين بورميين على لائحة الاشخاص الممنوعين من السفر الى الاتحاد الاوروبي.

وبعث براون ايضا برسالة الى قادة الدول الصناعية السبع الكبرى وكذلك الى الهند والبرتغال التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي وكذلك الى المسؤولين في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لعرض مساعدة مالية على بورما في حال حصول تقدم في مجال الديموقراطية.