بيروت: دعت منظمة العفو الدولية لبنان في تقرير عرضته الأربعاء في مؤتمر صحافي في بيروت، إلى وضع حد quot;للتمييزquot; ضد اللاجئين الفلسطينيين ودانت ظروف الحياة البائسة التي يعيشونها. لكن المنظمة نوهت بتوجه الحكومة اللبنانية مؤخرًا الى تحسين هذه الظروف. وقالت المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان ان quot;استمرار القيود التي تحرم الفلسطينيين من حقوقهم في العمل والتعليم والسكن الكافي والصحة ليس له ما يبرره على الاطلاق وينبغي رفعها دون مزيد من التسويف او التأخيرquot;. واضافت ان quot;التمييز والتهميش الذي يعانيه اللاجئون، بما في ذلك القيود المتعلقة بسوق العمل، يساهم في ارتفاع مستويات البطالة وتدني الاجورquot;.

لكنها رأت ان quot;الحكومة اللبنانية الحالية قطعت شوطا ابعد من سابقاتها في معالجة قضية القيود المفروضة على حقوق اللاجئين بما في ذلك عبر تخفيف القيود المفروضة على تحسين الاوضاع السكنية والسماح لهم بالعمل في مجموعة اوسع من الوظائفquot;. وقالت المنظمة انها تنشر هذا التقرير في اطار quot;جهودها لتشجيع السلطات اللبنانية على الذهاب الى ابعد من ذلك لضمان تمكين اللاجئين الفلسطينيين من ممارسة حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على قدم المساواة مع سائر سكان لبنانquot;.

ودعت الحكومة اللبنانية الى quot;اتخاذ تدابير فورية لالغاء جميع اشكال التمييز ضد اللاجئين الفلسطينيين لتمكينهم من ممارسة حقوقهم (...) وعدم حرمانهم من التمتع بحقوق متساوية ليس مع اللبنانيين فحسب وانما مع الاجانب الآخرين الذين يعيشون في لبنانquot;. ويقيم اكثر من نصف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان (نحو 300 الف) في 12 مخيمًا.