وكالة الطاقة: التدقيق في تقرير حول برنامج سوري نووي

لا علم لوكالة الطاقة عن مفاعل نووي في سوريا

نيويورك تايمز تؤكد قصف إسرائيل لمفاعل نووي في سوريا

الغارة الإسرائيلية إستهدفت مفاعلاً نوويًا قيد الإنشاء في سوريا

الأسد: إسرائيل فشلت استخباراتيًا في غارتها على سوريا

واشنطن: رفض الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء التعليق على المعلومات الصحافية التي تحدثت عن غارة جوية شنتها اسرائيل في سوريا الشهر الماضي على منشأة نووية، مؤكدا ان اي quot;خدعةquot; لن تحمله على الكلام.

وقال بوش لمجموعة من الصحافيين كانوا يحاولون سؤاله عن هذا الهجوم الغامض في السادس من ايلول/سبتمبر، في مؤتمر صحافي في البيت الابيض، انها ليست المرة الاولى التي يواجه فيها الاستدراج.

ورفض بوش ايضا القول ما اذا كان ايد الغارة التي شنتها اسرائيل في حزيران/يونيو 1981 ضد مفاعل تموز النووي العراقي. وقال quot;لست اذكر ماذا كنت افعل في 1980! كنت اعيش في ميدلاند، تكساس! ولست اذكر رد فعلي لان الامر يرقى الى فترة بعيدةquot;. واضاف انه كان يحاول في تلك الفترة quot;كسب قوته لتأمين معيشة عائلتهquot;.

وتأتي هذه التصريحات في وقت نفت وزارة الخارجية السورية الاربعاء ان يكون السفير السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري صرح خلال اجتماع في نيويورك ان الغارة الاسرائيلية على سوريا في السادس من ايلول/سبتمبر الماضي استهدفت منشأة نووية. واكدت صحيفة نيويورك تايمز السبت ان اسرائيل استهدفت موقعا يشتبه في انه يضم مفاعلا نوويا قيد الانشاء وفق نموذج مفاعل كوري شمالي.

المندوب السوري في الامم المتحدة لم يتحدث عن موقع نووي

الى ذلك اكدت الامم المتحدة ان محضر مناقشة في الامم المتحدة نسب الى السفير السوري التسليم الضمني بأن الغارة الجوية الاسرائيلية على سوريا الشهر الماضي استهدفت موقعا نوويا، غير دقيق بسبب خطأ في الترجمة.

وقال المتحدث فرحان حق لمجموعة من الصحافيين quot;ثمة خطأ في الترجمةquot; الى الانكليزية لاقوال المندوب السوري فيما كان يتحدث باللغة العربية الثلاثاء في لجنة نزع السلاح التابعة للجمعية العمومية.

واضاف المتحدث بعد استماع مسؤولي الامم المتحدة الى التسجيل الاصلي للمناقشة ان quot;المترجم قال ان المندوب السوري اشار الى هجوم على موقع نووي، لكن المندوب السوري قال: كما حصل في السادس من ايلول/سبتمبر ضد بلاديquot;. واوضح quot;لذلك لم تستخدم كلمة نوويquot;.

وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية التي استندت الى محضر للجلسة نشره موقع للامم المتحدة على شبكة الانترنت، ذكرت ان الدبلوماسي السوري تحدث عن غارة جوية على منشأة نووية.

واضاف هذا المحضر quot;من جهة اخرى، فان اسرئيل هي المصدر العالمي الرابع لاسلحة الدمار الشامل ومنتهك للمجال الجوي لبلدان اخرى وتحركت ضد منشآت نووية بما فيها هجومها في السادس من تموز/يوليوquot;.

وقد وقعت الغارة الجوية الاسرائيلية في شمال سوريا في السادس من ايلول/سبتمبر وليس في السادس من تموز/يوليو. وادت المعلومات الصحافية الاسرائيلية الاربعاء الى صدور نفي رسمي من دمشق اشارت فيه السلطات السورية الى عدم وجود اي منشأة نووية في سوريا.

واكدت صحيفة نيويورك تايمز السبت ان اسرائيل استهدفت موقعا يشتبه في انه يضم مفاعلا نوويا قيد الانشاء وفق نموذج مفاعل كوري شمالي.واعتبرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اميركيين واجانب اطلعوا على تقارير اجهزة الاستخبارات، ان اسرائيل شنت الغارة لتأكيد عزمها على القضاء على اي مشروع نووي في بلد مجاور.