يوسف عزيزي من طهران:

أعلن قائد قوات التعبئة (البسيج) في الوزارات والدوائر الحكومية الإيرانية مسعود جينيکرزاده اليوم، أن هذه المنظمة تعتزم القيام بمناورات واسعة تحت شعار quot;إيران المقتدرةquot; وذلك من 23 - 25 أکتوبر في مدینة قم حيث سیشارك فیها أکثر من 10 آلاف من قوات التعبئة التابعة لکتائب العاشوراء في الوزارات والدوائرالحكومية. وأضاف: إن هذه المناورة تهدف إلي تعزيز القوة الدفاعية لقوات التعبئة الإيرانية ومواجهة أي تهديد محتمل للأعداء في المستقبل.

وتابع جينيكر زاده قائلاً: على قوات التعبئة التابعة لأي دائرة التحلي بالتخصص اللازم لمواجهة الأحداث التي لها صلة بتلك الدائرة ليتمكنوا من أن يؤدوا دورهم مؤكدًا: لقد اتخذنا الإجراءات اللازمة لتتمكن القوات في حال وقوع أي مشكلة كانقطاع الكهرباء والماء والغاز من التدخل سريعًا والعمل من أجل حلها.

وردًا علي سؤال عن وجود علاقة بين هذه المناورة والتهديدات الخارجية، قال جينيكرزاده: إن أحد أهداف هذه المناورة هو بعدها الدعائي ومواجهة الحرب النفسية التي يشنها العدو ضدنا. وكان قد كشف منذ فترة مساعد قوات التعبئة في شؤون الاستخبارات أن قواته ستعلن في المنتصف الثاني للعام الايراني الحالي عن إعلان حالة الظروف الخاصة في البلاد.

الى ذلك تشهد جامعة بهشتي، وهي ثاني اكبر جامعات في طهران، منذ أيام توترًا إثر تنحية رئيس الجامعة لطيفي. وقد ادى ذلك إلي تظاهرات واحتجاجات طلابية اليوم السبت.

ولقد ردد الطلبة المحتجون هتافات ضد الحكومة احتجوا فيها على تنحية رئيس جامعتهم حيث وقعت اشتباكات بينهم وبين المسؤولين في الجامعة. وصرح خاني زاد مسؤول قوات التعبئة في جامعة بهشتي قائلا: لقد شهدت الجامعة استقالات جماعية من قبل نواب ومساعدي رئيس الجامعة احتجاجًا علي اقصاء رئيس الجامعة السابق لطيفي من قبل وزير العلوم وتعيين أحمد شعباني خلفا له.

وعلى صعيد آخر، قال النائب الاول للرئيس الايراني برويز داودي اليوم السبت ان الطاقة النووية والتحرك نحو تاسيس محطات نووية يعد اولوية للجمهورية الاسلامية الايرانية.

واضاف داودي وهو يتحدث في اجتماع مدراء وزارة الطاقة ان قبول ايران باعتبارها احدى الدول المنتجة للوقود النووي هو مكسب نشهده اليوم وان هذه النتائج ستصبح اكثر شفافية يوما بعد يوم.

وقال ان حوالي ‪ ۴۳۰‬محطة نووية توجد في العالم ‪ ۴۸‬بالمائة منها في اوروبا و ‪ ۳۰‬بالمائة في آميركا الشمالية و ‪ ۲۰‬في المئة في اسيا والمحيط الهادئ و ‪ ۱/۵‬بالمائة في آميركا الوسطى 5 ‬في افريقيا مؤzwnj;كدا ان الشرق الاوسط ليس له zwnj;اي حصة في هذا المجال . واكد ان منطقة الشرق الاوسط منطقة نشطة وغنية وبامكانها ان تصبح قوة متفوقة في العالم ولهذا فان الاستكبار يحاول ابقاء هذه المنطقة متخلفة.

واضاف انه نظرا الى التطور الذي حصل في وجهة نظر العالم سيما وجهة نظر روسيا فان من المؤمل ان تشهد محطة بوشهر النووية مرحلة التدشين والانتاج على وجه السرعة.