الرياض: أكد رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة في حديث صحافي نشر اليوم أهمية الدور الذي يضطلع به مجلس التعاون لدول الخليج العربية quot;كخيار إستراتيجي وصمام أمان لمواجهة التحديات في المنطقةquot;. وأشاد الشيخ خليفة في حديث لصحيفة (الرياض) السعودية بالانجازات التي تحققت في مسيرة العمل الخليجي المشترك على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وقال ان المجلس ظل طوال مسيرته منذ اعلان تأسيسه في عام 1981 يعمل من اجل بلدانه وشعوبه حتى أصبح هذا التعاون رمزا للترابط والمصير الواحد بين دول المنطقة.

وفيما يتعلق بتاجيل اطلاق العملة الخليجية الموحدة في موعدها عام 2010 اوضح رئيس الوزراء البحريني ان هناك اجتماعات ومشاورات تجرى حاليا للوصول الى افضل الصيغ المناسبة التي تؤدي الى تحقيق مصالح جميع الدول الاعضاء لان هناك قضايا فنية تحتاج الى عمل كبير من اجل توحيد المعايير والمفاهيم الاحصائية المتعلقة بالتقارب الاقتصادي.

وحذر رئيس الوزراء البحريني من خطورة سيادة منطق الانقسامات وخلق الفتن الطائفية والمذهبية التي تعصف بوحدة الدول والمنطقة مشددا على ضرورة quot;توحيد الصف والنأي بالعلاقات العربية عن أي تصدع يؤثر على تماسكها وثوابتهاquot;. وفيما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية اكد الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة تمسك بلاده وجميع الدول العربية بمبادرة خادم الحرمين الشريفين للسلام التي اطلقها في القمة العربية ببيروت عام 2002.

وعبر عن امله بانquot; يحقق المؤتمر الدولي للسلام المزمع عقده في الولايات المتحدة الاميركية خلال خريف هذا العام نتائج ايجابية تصب في مصلحة اقامة دولة فلسطينية مستقلة شريطة ان تنصاع اسرائيل لمقررات الشرعية الدولية بشأن القضايا الرئيسية العالقة وصولا الى تسوية دائمة وعادلة للصراع العربي - الاسرائيليquot;. وتطرق رئيس الوزراء البحريني الى ما يجري في العراق حاليا مؤكدا انه لا مخرج من دوامة العنف والارهاب الا من خلال تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة لجميع فئات الشعب العراقي وطوائفه المختلفة. واكد حرص بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي على وحدة العراق وسيادته الوطنية وهويته لكي يتمكن الشعب العراقي من تحقيق طموحاته في العيش الكريم والحياة المستقرة.

وحول ازمة الملف النووي الايراني قال رئيس الوزراء البحريني ان موقف بلاده واضح في هذا الشان فهي ضد أي خرق لمعاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية لاسيما في هذه المنطقة الحساسة من العالم موضحا ان أي تسرب اشعاعي سيلحق اضرارا فادحة بدول المنطقة. ودعا الشيخ خليفة في هذا الصدد الى ضرورة جعل منطقة الخليج منطقة خالية من جميع اسلحة الدمار الشامل وكذلك منطقة الشرق الاوسط لان المنطقة لا تتحمل المزيد من الحروب التي تخلف الخراب والدمار مشيرا في الوقت ذاته الى حق دول المنطقة في امتلاك الطاقة النووية للاغراض السلمية.