ثلاثة من كبار المسؤولين الصينيين بينهم نائب الرئيس يخسرون مراكزهم
بكين: إحتفظ الرئيس الصيني هو جينتاو اليوم الإثنين بأعلى منصب قيادي صيني حيث تم تجديد ولايته على رأس الحزب الشيوعي لخمس سنوات في ختام المؤتمر السابع عشر للحزب الذي انتهى الأحد في بكين. وأعيد إنتخاب هو جنتاو رئيسا للجنة الدائمة للمكتب السياسي التي تضم اربعة اعضاء وتمثل السلطة في الصين. وأعيد انتخابه ايضًا اليوم الاثنين قائدًا للقوات المسلحة الصينية.

والأحد، أقر مؤتمر الحزب المنعقد منذ الاثنين الماضي تعديلاً للنظام الداخلي للحزب، أدخل فيه نظرية quot;التنمية العلميةquot; التي يتمسك بها هو جينتاو رئيس البلاد والامين العام للحزب الشيوعي. وبات هو جينتاو الزعيم الصيني الرابع الذي يضع بصماته على النظام الداخلي للحزب الشيوعي بعد ماو تسي تونغ ودينغ هسياو بينغ وجيانغ زيمين.

وشدد هو جينتاو خلال هذا المؤتمر الذي شارك في اعماله 2200 مندوب على ضرورة حصول quot;تنمية متوازنة لضمان حصول نمو سليم وسريعquot; في هذا البلد الذي يتجاوز عدد سكانه المليار و300 مليون والذي يرجح ان يصبح قريبًا القوة الاقتصادية الثالثة في العالم.

ومن المشاكل التي ينبغي معالجتها ذكر هو جينتاو توزيع العائدات والعمالة والضمان الاجتماعي والصحة والتربية. وفي خطاب مقتضب ألقاه الاحد في الجلسة الختامية للمؤتمر، دعا هو جينتاو رفاقه في الحزب الى quot;الحفاظ على سياسة الاصلاحات والانفتاح من دون اي تلكوءquot; والى quot;العمل على تعزيز التنمية العلمية والانسجام الاجتماعيquot;.

وانضم اربعة مسؤولين صينيين جدد بينهم مرشحان لخلافة الرئيس الصيني هو جينتاو عام 2012 اليوم الاثنين الى القيادة العليا للحزب الشيوعي الصيني كما افادت وكالة انباء الصين الجديدة. وقالت الوكالة ان شي جينبينغ ولي كتشيانغ وخه غوتشيانغ وتشو يونغكانغ انضموا الى اللجنة الدائمة للمكتب السياسي غداة اختتام المؤتمر السابع عشر للحزب في بكين.

وجينبينغ مسؤول الحزب في شنغهاي ولي كتشيانغ المسؤول الحالي في اقليم لياونينغ الصناعي (شمال-شرق) يعتبران بين ابرز المرشحين لخلافة الرئيس الصيني الذي تم تجديد ولايته كامين عام للحزب الشيوعي لخمس سنوات.