القدس: ينفذ آلاف الفلسطينيين المعتقلين في إسرائيل الثلاثاء إضرابا عن الطعام ليوم واحد احتجاجًا على مقتل معتقل فلسطيني خلال قمع حراس اسرائيليين لأعمال شغب في سجن في النقب، على ما افاد نادي الأسير الفلسطيني. وقال نادي الاسير الجمعية الرئيسة المدافعة عن حقوق الاسرى الفلسطينيين، إن المعتقلين الفلسطينيين البالغ عدهم 11 الفًا تقريبًا يتجاوبون بشكل واسع مع الدعوة إلى الاضراب عن الطعام.

وقال عيسى قراقع مقرر لجنة الاسرى في البرلمان الفلسطيني quot;انه اضراب عن الطعام ليوم واحد احتجاجًا على ما حصل في سجن كتسيعوتquot;. وقللت الناطقة باسم ادارة السجون الاسرائيلية يارونا زامير من حجم واتساع حركة الاحتجاج هذه. واوضح quot;بعض المعتقلين رفضوا طعام الفطور، لكن لا يمكننا الكلام الآن الاضراب عن الطعامquot;.

وقتل فلسطيني وجرح عشرات اخرون الاثنين في اعمال شغب في سجن كتسيعوت الاسرائيلي في صحراء النقب. وجرح كذلك نحو 15 حارسًا اسرائيليًا. وتوفي المعتقل محمد الاشقر (26 عامًا) من حركة الجهاد الاسلامي مساء الاثنين متأثرا بجروحه في مستشفى الرملة قرب تل ابيب. وكان حكم عليه بالسجن خمس سنوات ولم يكن امامه سوى شهرين يمضيها في السجن.

وقال نادي الاسير الفلسطيني ان المواجهات اندلعت عندما اراد الحراس القيام بعمليات تفتيش اعتبرها المعتقلون quot;استفزازيةquot; في الخيم التي يقيم فيها السجناء. والقى المعتقلون ادوات مختلفة على الحراس الذين قاموا بتفريقهم مستخدمين الرصاص المطاط والغاز المسيل للدموع والهروات مما ادى الى اصابة اكثر من 200 معتقل وفق نادي الاسير الفلسطيني. ويضم هذا السجن نحو الفي معتقل فلسطيني غالبيتهم في خيم. وبين هؤلاء نحو 700 معتقل quot;اداريquot; اي انهم مسجنون من دون محاكمة.