طرابلس : افاد مصدر رسمي ليبي ان الرئيس التشادي ادريس ديبي وقادة حركات التمرد الرئيسة الاربع موجودون في ليبيا لتوقيع اتفاق سلام بحضور الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس السوداني عمر البشير.

وقال مسؤول ليبي رفيع المستوى طلب عدم كشف هويته ان الرئيس السوداني سيصل الى ليبيا حيث من المقرر ان يحضر حفل توقيع الاتفاق مساء الخميس في مدينة سرت التي تقع على بعد 600 كلم شرق العاصمة الليبية طرابلس.

وقال امين عام اتحاد قوى الديمقراطية والتنمية اباكار توليمي quot;كل قادة التمرد موجودون في طرابلس وننتظر بين لحظة واخرى نقلنا الى سرتquot;.

وتمت دعوة حركات التمرد الاربع في شرق تشاد لتصديق اتفاق سلام مع السلطات التشادية كان تم توقيعه بالاحرف الاولى في 3 تشرين الاول/اكتوبر في طرابلس.
ووصفت نجامينا الاتفاق بانه quot;اتفاق نهائيquot; غير ان المتمردين قللوا كثيرا من اهميته.

وقال توليمي quot;لا تزال هناك نقاط غامضة. وسنجري بالتأكيد مباحثات اخرىquot; مشيرا بالخصوص الى تجميع مقاتلين من المتمردين في انتظار ادماجهم في الجيش التشادي.

وقالت السلطات التشادية ان عسكرة هؤلاء المقاتلين ستتم في السودان في حين يؤكد المتمردون انهم لن يقبلوا ان يتم تجميعهم الا في تشاد. وكان تم توقيع اتفاق طرابلس بالاحرف الاولى من قبل وزير الدولة التشادي للبنى التحتية ادوم يونوسمي وقادة حركات التمرد التشادية الاربع.

وتم تأجيل التوقيع على اتفاق نهائي يوم 20 تشرين الاول/اكتوبر لبضعة ايام بطلب من الحكومة التشادية quot;لاسباب تتعلق بمواعيد العملquot;. ولم تقم الحركات الاربع التي وقعت اتفاق طرابلس بهجمات واسعة منذ عدة اشهر.

غير ان الوضع شهد توترا في الاسابيع الاخيرة في شرق تشاد حيث من المقرر ان يبدأ الاتحاد الاوروبي في تشرين الثاني/نوفمبر نشر قوة عسكرية. واوقعت مواجهات عرقية منتصف تشرين الاول/اكتوبر 20 قتيلا على الاقل. وازاء توتر الوضع فرضت الحكومة في 16 تشرين الاول/اكتوبر حالة الطوارئ
لمدة 12 يوما في شمال تشاد وشرقها.