القوات الإثيوبية تقتل 3 متظاهرين في مقديشو

الامم المتحدة تتهم الصومال بعرقلة المساعدة الانسانية

الصومال تفرج عن مسؤول في برنامج للأمم المتحدة

بيداوة: عين الرئيس الصومالي عبدالله يوسف احمد الاثنين سليم عليو عبرو رئيسا للوزراء بالوكالة بعد بضع ساعات من استقالة رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية الصومالية علي محمد جيدي. واعلن يوسف امام البرلمان في بيداوة ان quot;مساعد رئيس الوزراء سليم عليو عبرو سيكون رئيس الوزراء بالوكالة حتى اعين جديدا. ساجري مشاورات مع البرلمانيين ومسؤولين اخرين من المجتمع الصومالي قبل تعيين رئيس وزراء جديدquot;.

واضاف الرئيس الصومالي quot;اهنئ غجدي على قرارهquot;. وكان جيدي اعلن امام البرلمان ان quot;هدفي الوحيد هو صيانة المؤسسات الانتقالية لاستتباب الاستقرار في الصومال. وبعد استشارات مع شعبي والمجتمع الدولي اتشرف بالاستقالة من منصب رئيس الوزراءquot;.

وكان توتر شديد يسود منذ عدة اسابيع العلاقات بين الرئيس الصومالي ورئيس وزرائه ما ادى الى عرقلة عمل الحكومة الصومالية. وضغط يوسف على البرلمان ليصوت على حجب الثقة عن جيدي متهما اياه بانه لم يتحمل مسؤولياته ولم يتوصل الى انهاء اعمال العنف في العاصمة مقديشو.

وينتمي عبرو الخمسيني الى فصيل دغيل مريفل جنوب الصومال. وعلى غرار جيدي، درس في ايطاليا وهو طبيب بيطري وتردد ايضا على جامعة مقديشو برفقة جيدي قبل انهيار نظام محمد سياد بري عام 1991 الذي ادى الى اندلاع الحرب الاهلية.