نيروبي : أعلن رئيس البرلمان الانتقالي الصومالي شريف حسن شيخ عدن اليوم الجمعة انه سيتوجه الاحد الى مقديشو في محاولة لانقاذ المفاوضات مع الاسلاميين الصوماليين وتفادي اندلاع حرب بينهم وبين القوات الحكومية. وقال عدن في مؤتمر صحافي في نيروبي quot;اشعر باني ملزم كرئيس للبرلمان الصومالي ان اتخذ الاجراءات الضرورية لانقاذ الحوار الداخلي الصوماليquot;.

وقال انه ينوي ترؤس وفد برلماني الى مقديشو quot;بهدف لقاء قادة اتحاد المحاكم الاسلامية والتوصل الى تعاونهم بهدف تجنب حرب وحمام دم في الصومالquot;.
وقال عدن ان فشل المرحلة الثالثة من المفاوضات الداخلية الصومالية في الخرطوم الاربعاء quot;اثار مخاوف خطيرة في البرلمان وفي صفوف الشعب الصومالي وكذلك لدى المجموعة الدوليةquot;. واعتبر انه quot;بغياب جهد ملح ومركز من المؤسسات الفدرالية الانتقالية والمحاكم الاسلامية (...) هناك خطر الوصول الى فشل تام في الحوار الداخلي الصوماليquot;.

وحذر من انه في هذه الحال ستكون هناك مخاطر باندلاع نزاع مسلح بين قوات الحكومة الصومالية وقوات المحاكم الاسلامية مما سيقود حتما الى حمام دم وحرب أهليةquot;.ووصلت مفاوضات السلام بين الحكومة الصومالية والحركة الاسلامية التي تسيطر على جنوب ووسط الصومال الى طريق مسدود الاربعاء في الخرطوم وتم تأجيلها الى اشعار آخر.وتعتبر هذه المفاوضات حاسمة للاستقرار في هذه المنطقة المضطربة من القرن الافريقي.
ويغرق الصومال في الفوضى منذ بداية الحرب الاهلية عام 1991. وتبدو الحكومة الانتقالية التي انشئت عام 2004 عاجزة عن اعادة فرض النظام في حين يستمر الاسلاميون ببسط نفوذهم في البلاد.