عناصر من الميليشيا الاسلامية تتجول في مقديشو
مقديشو: افادت مصادر بين الاسلاميين والسكان ان ميليشيا المحاكم الاسلامية الصومالية استولت مساء امس الاربعاء على بلدة تقع جنوب الصومال وبذلك يوسعون نفوذهم في هذه المنطقة. واستولى الاسلاميون مساء الاربعاء على مدينة ساعكو الصغيرة التي تبعد 340 كلم جنوب غرب مقديشو بعد فرار الميليشيات الموالية لباري هيرالي ، على ما اضافت نفس المصادر.

وباري هيرالي الذي يشغل منصب وزير الدفاع في الحكومة الانتقالية الصومالية يراس ميليشيا تحالف وادي جوبا. وصرح الشيخ حسن درو القائد الاسلامي في منطقة لوير جوبا (جنوب) لوكالة فرانس برس هاتفيا quot;استولينا على ساعكو بسهولة ولم نخض اي معركة عندما دخلنا المدينةquot;.

واكد عدد من السكان لفرانس برس سيطرة الاسلاميين على هذه البلدة التي تقع في مفترق طرق استراتيجي لمناطق صومالي باي وجيدو ولوير جوبا وان المقاتلين الموالين للحكومة فروا الى مدينة برظهيرة في اتجاه شمال بيداوة مقر المؤسسات الانتقالية الصومالية على بعد 250 كلم شمال غرب مقديشو.

وصرح محمد مؤمن اسماعيل من سكان ساعكو لفرانس برس عبر جهاز الراديو quot;فر عناصر ميليشيات هيرالي من المدينة قبل دخول الميليشيا الاسلاميةquot;.

وامام تنامي قوة الاسلاميين الذين يسيطرون على معظم مناطق جنوب ووسط الصومال، لم تتوصل المؤسسات الانتقالية الصومالية التي تاسست منذ 2004، الى فرض النظام في هذا البلد الواقع في القرن الافريقي والذي يعاني من الحرب الاهلية منذ 1991.