نيروبي: جدد رئيس البرلمان الصومالي الانتقالي شريف حسن شيخ عدن اليوم الاحد دعوته الى الحوار بين اطراف النزاع الصومالي من اجل تجنب حرب شاملة ستؤدي الى خراب البلاد. وقال عدن في مؤتمر صحافي في نيروبي quot;ادعو المحاكم الاسلامية والحكومة الى تجنب اي عمل من شأنه ان يؤدي الى حرب شاملةquot;. واضاف ان quot;محادثات يمكن ان تؤدي الى خفض التوتر واذا اجريت بجدية يمكنها ان تقود الى حل سلمي للازمةquot;. وتابع quot;ان بدء حرب امر سهل جدا ولكن احدا لا يمكنه القول متى يمكن وقفها. وبالتالي ادعو كل الاطراف الصومالية الى البحث عن تسويةquot;.

وقام عدن في تشرين الثاني/نوفمبر بزيارة الى مقديشو تمكن خلالها من اقناع القادة الاسلاميين باستئناف محادثات السلام. الا ان الحكومة رفضت مبادرته.كذلك حاولت جامعة الدول العربية القيام بمبادرة انتهت بهدنة وباعتراف متبادل الا انه تم انتهاك هذا الاتفاق بعد ذلك من الطرفين. ومن المستبعد استئناف المحادثات في الخرطوم في منتصف كانون الاول/ديسمبر كما كان مقررا.وقال رئيس البرلمان الصومالي quot;اذا استؤنفت المعارك العسكرية، فان الخاسر الرئيسي هو الشعب الصوماليquot;.

ومنذ فشل مفاوضات السلام بين الحكومة والاسلاميين، تبقى العلاقات متوترة بين الجانبين، في ظل خشية من توسع النزاع الى القرن الافريقي.
وتدعم اثيوبيا الحدودية مع الصومال السلطات الانتقالية الصومالية.وافاد تقرير للامم المتحدة ان اثيوبيا ارسلت الاف الجنود الى الصومال لمساعدة الحكومة الانتقالية الا ان اديس ابابا تنفي ذلك.واعلن الاسلاميون في الصومال الجهاد ضد اثيوبيا التي اقر برلمانها الخميس قرارا يسمح للحكومة بquot;اتخاذ كل التدابير من اجل الدفاعquot; عن اثيوبيا.