طوكيو: أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن اليابان أمرت الخميس سفنها بمغادرة المحيط الهندي ووقف مهمة التموين التي كانت تقوم بها في إطار مكافحة الإرهاب تحت ضغط المعارضة. وأوضح بيان الوزارة أن وزير الدفاع شيجيرو ايشيبا امر quot;قائد الاسطول بوقف انشطة المساندة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر عند منتصف الليلquot; والعودة الى اليابان.

وتقوم البحرية اليابانية منذ كانون الاول/ديسمبر 2001 بتزويد السفن والطائرات التابعة لدول التحالف الدولي المشاركة في الحرب على الارهاب بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان بالمياه والفيول. ويعتبر ذلك اول ضربة سياسية تصيب رئيس الوزراء ياسو فوكودا منذ توليه السلطة في ايلول/سبتمبر والذي كان يأمل بتجديد المهمة من قبل البرلمان قبل موعد انتهاء العمل بالقانون الخاص بذلك في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكمقد اقترح نصًا جديدًا يأخذ بالاعتبار تحفظات الحزب الديمقراطي الياباني اكبر احزاب المعارضة. لكن زعيم الحزب الديمقراطي ايشيرو اوزاوا يرفض مشاركة اليابان في ما يعتبره انه quot;حروب اميركيةquot;.

وفي الواقع يسعى اوزاوا الذي يسيطر حزبه على مجلس الشيوخ منذ نهاية تموز/يوليو الى ممارسة الضغوط على رئيس الحكومة لكي يدعو الى انتخابات تشريعية مبكرة يأمل الفوز بها. وقد اجتمع فوكودا واوزاوا الثلاثاء على انفراد لكن اللقاء لم يفض الى حلحلة الوضع. ومن المقرر عقد لقاء جديد الجمعة.

وقال الوزير شيغيرو أشيبا quot;من المؤسف والمحزن مشاهدة وقف مهمة قوات الدفاع الذاتية البحرية.quot; وقال المتحدث باسم رئاسة الحكومة نوبوتاكا ماشيمورا إن الحكومة ستسعى جاهدة لتمرير قانون جديد يمكن البعثة من استئناف مهماتها في المحيط الهندي quot;بأسرع وقت ممكنquot;. ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن البارجتين، مدمرة وحاملة نفط على متنهما 340 عنصرا من القوات اليابانية، ستبدأ الخميس بالتوجه عائدة إلى اليابان. ومن المحتمل أن تستغرق رحلة العودة قرابة ثلاثة أسابيع وفق ما قاله المتحدث باسم القوات البحرية كوزو أوكودا.

الجدير بالذكر أن اليابان ومنذ العام 2001 تقوم بتزويد سفن التحالف الحربية بالوقود بموجب قانون مكافحة الإرهاب، في المحيط الهندي وأفغانستان. وكان رئيس الوزراء الياباني الجديد ياسو فوكودا قد تراجع عن دعمه القوي لتجديد مهام الدعم، جراء المعارضة القوية التي أبدتها الأحزاب المعارضة التي سيطرت على البرلمان إثر هزيمة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في يوليو/تموز الماضي. ومنذ 31 أغسطس/آب عام 2006، قدمت البحرية اليابانية قرابة 120 مليون غالون من الوقود ما توازي قيمته 168 مليون دولار لسفن قوات التحالف، وفق وزارة الخارجية في طوكيو.