سيول: قال المفاوض الأميركي كريستوفر هيل، إن كوريا الشمالية التي وصل إليها خبراء أميركيون الخميس للإشراف على تفكيك منشآتها النووية، ستقدم لائحة ببرامجها النووية في غضون أسبوعين. وقال هيل للصحافيين بعد وصوله الخميس الى سيول اتيا من بكين لإجراء سلسلة من المحادثات quot;اننا ننتظر لائحتهم الأولى... ويفترض أن يتم ذلك في الاسبوعين المقبلينquot;. واضاف الموفد الأميركي في ختام لقاء مع نظيره شون يونغ-وو quot;الهدف هو ان نحصل من خلال هذه اللائحة على معلومات اكثر حول البرامج التي نرغب في إجراء محادثات معمقة حولها حتى نتمكن بحلول نهاية السنة من الوصول الى بيان كامل يتفق عليه الجميعquot;.

وبموجب اتفاق ابرم في 13 شباط/فبراير في بكين اثر جولة من المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان)، وافقت بيونغ يانغ على نزع اسلحتها وبرامجها النووية في مقابل مساعدة كبيرة في مجال الطاقة وامكانية تطبيع العلاقات مع واشنطن. واوقفت بيونغ يانغ في منتصف تموز/يوليو العمل في مفاعلها الرئيس في يونغبيون، العمود الفقري لبرنامجها النووي، الواقع على بعد حوالى مئة كيلومتر من العاصمة والوحيد القادر على انتاج البلوتونيوم.

وبنتيجة جولة جديدة من المفاوضات في ايلول/سبتمبر في بكين، وافقت كوريا الشمالية على وقف العمل بمنشآت المجمع الثلاث (بينها مفاعل اختباري بقوة خمسة ميغاواط) بحلول 31 كانون الاول/ديسمبر وتقديم لائحة كاملة ببرامجها قبل سحب المعدات اعتبارا من العام المقبل. ووصل فريق اميركي مؤلف من تسعة خبراء الى بيونغ يانغ مساء الخميس ويأمل بدء اعماله مطلع الاسبوع المقبل التي تتضمن سحب بعض التجهيزات. وقال هيل إن الخبراء سيتوجهون الى يونغبيون الجمعة او السبت لتحضير هذه الاعمال والإشراف عليها.

لكن الخبراء يشيرون إلى أن العملية الاهم ستحصل العام المقبل عندما ستقوم بيونغ يانغ بتفكيك منشآتها وخصوصًا تسليم كل ما تملكه من بلوتونيوم بطريقة لا رجوع عنها. ويرجح ان الشمال يمتلك 45 الى 65 كيلوغرامًا من البلوتونيوم وهو قادر على انتاج 12 قنبلة، على ما يرى خبراء.

ويبدأ العمل في تفكيك مجمع المنشات النووية الرئيسي في كوريا الشمالية مطلع الاسبوع المقبل، حسب ما ذكر مسؤولون اميركيون. وقال سونغ كيم، وهو من فريق خبراء يتوقع ان يتوجه الى كوريا الشمالية الخميس للاشراف على العملية: quot;نود ان نبدأ باسرع ما يمكنquot;. وكانت بيونغ يانغ وافقت على تفكيك موقع يونجبايون مقابل المساعدات والضمانات الامنية. وتعهدت باغلاق منشآتها الرئيسة وتقديم تفاصيل عن برنامجها النووي بنهاية العام. جاء الاتفاق بعد عدة جولات من المفاوضات السداسية في بكين شاركت فيها الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والكوريتين.

وقال هيل انه واثق من الخطة الشاملة ستكون فاعلة. واضاف انه quot;راض تمامًاquot; عن التقدم في المفاوصات التمهيدية الاربعاء مع نظريه الكوري الشمالي كيم كاي جوان. واكد كيم كاي جوان ذلك قائلاً: quot;في هذه المرحلة لا توجد خلافات كبيرة في الرأيquot;.

ويتوقع ان يبدأ فريقان اميركيان من تسعة فنيين وخبراء العمل في موقع يونجبايون الذي كان محل الجدل بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي. وسيقوم هؤلاء، بالعمل على فترات من اسبوعين اوثلاثة اسابيع، بالتفكيك البطىء للمفاعل الذي ينتج البلوتونيوم المستخدم في الاسلحة النووية. وقال سونج كيم، مدير ادارة كوريا الشمالية في الخارجية الاميركية: quot;سيكون جهدا مشتركا، بمساعدة كوريا الشمالية واشراف وتنسيق خبرائناquot;.