اسطنبول : طالب البيان الختامي للمؤتمر الوزاري الدولي الموسع حول العراق في اسطنبول اليوم بمنع quot;استخدام ارض العراق قاعدة للارهاب ضد دول الجوارquot;.

واوضح البيان الصادر في ختام اجتماعات وزراء خارجية دول الجوار والقوى الكبرى ان المؤتمر quot;يندد بجميع اعمال الارهاب بكافة اشكالها في العراق ويطالب بوقفها على الفور ويدعم جهود الحكومة العراقية في محاربة الارهاب وضمنها جهود منع استخدام اراضي العراق قاعدة للارهاب ضد دول الجوارquot;.

وتابع ان المؤتمر quot;يدعم الجهود المشاركة للعراق والدول المجاورة لمنع نقل الارهابيين والسلاح من العراق واليه ويعيد التركيز على اهمية تعزيز التعاون بين العراق والدول المجاورة للسيطرة على الحدود المشتركة ومنع جميع انواع التهريبquot;.

كما يدعو المؤتمر الى quot;منع الدعم اللوجستي والمالي وكل انواع الدعم للارهابيين والمنظمات الارهابية ورفض كل لغة تستخدم في تشجيع العنف والارهابquot;. ويعيد البيان quot;تاكيد الالتزامات المتوجبة على كل الدول بقرارات الامم المتحدة (...) لمحاربة النشاطات الارهابية ومنع استخدام الارهابيين لاراضيها لشن هجمات ارهابيةquot;.

ويعيد البيان كذلك تاكيد تعهدات المجموعة الدولية ودول الجوار لتشجيع السلام والاستقرار والامن في العراق (...) ودعم جهود الحكومة العراقية المنتحبة وفقا للدستور في تحقيق اهداف الشعب في عراق مزدهر وحر ومستقل وموحد وديموقراطي واتحادي وحق جميع المواطنين في المشاركة سلميا في العملية السياسية الجاريةquot;.

ويؤكد مجددا quot;سيادة العراق ووحدة اراضيه وهويته العربية والاسلامية والالتزام بالحفاظ على حدوده المعترف بها دوليا والتعهد بعدم التدخل في شؤون العراق الداخليةquot;.

وقد شارك في المؤتمر، وهو الثاني من نوعه بعد مؤتمر شرم الشيخ في ايار/مايو الماضي، دول جوار العراق (ايران وتركيا وسوريا والسعودية والاردن والكويت اضافة الى مصر والبحرين) والقوى الكبرى ومجموعة الثماني الصناعية والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية.