دمشق: أكد أمين عام الجبهة الديمقراطية الفلسطينية نايف حواتمة أن مؤتمر السلام الخاص بالشرق الأوسط الذي دعا إليه الرئيس الأميركي جورج بوش quot;أمام مفترق طرقquot;.
وقال حواتمة في تصريح صحافي له هذا اليوم quot;اما أن يشكل مؤتمر انابوليس خطوة على طريق حل قضايا الصراع العربي والفلسطيني - الاسرائيلي، واما أن يراوح في حلقة مفرغة من الخطابات والصور والابتساماتquot;.
وأضاف ان تنفيذ قرارات الشرعية الدولية يستدعي ثلاثة شروط هي quot;اعادة بناء الوحدة الوطنية الفلسطينية المدمرة على أساس قرارات اعلان القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني وهذا يتطلب وحدة الأرض والشعب والمؤسسات الفلسطينية بين القدس والضفة وغزةquot;.
وأوضح أن quot;الشرط الثاني يكمن في تقدم الدول العربية برسالة سياسية ودبلوماسية موحدة للاجتماع الدولي تستند الى التمسك بمبادرة السلام العربية وجدولها التنفيذي بدءًا بانسحاب اسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة منذ يوليو عام 1967 وتلبية حقوق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير والدولة والعودة ورفض ضغوط واشنطن وتل أبيب البدء بتطبيع العلاقات العربية مع اسرائيل قبل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وبنود مبادرة السلام العربيةquot;.
وذكر أن الشرط الثالث هو اتخاذ موقف دولي مشترك لتطبيق القرارات الدولية بانسحاب الاحتلال الاسرائيلي من الأرض الفلسطينية والجولان السورية ومزارع شبعا اللبنانية.