بيروت: قال الامين العام لحزب الله اللبناني في تسجيل صوتي بثته مساء الاربعاء قناة تلفزيون محلية ان المناورات التي اجراها عناصر الحزب قرب الحدود مع اسرائيل هي quot;رسالة واضحةquot; لاسرائيل. واوضح نصر الله quot;ابارك لكم هذه المناورات التي تعبرون فيها عن جهوزيتكم وعن حضوركم وعن استعدادكم الكبير للدفاع عن شعبكمquot;.

واضاف quot;ان ما قمتم به في هذه الايام هو بالتأكيد رسالة واضحة للعدو الذي كان يناور قبل ايام، رسالة واضحة للعدو ان المقاومة الاسلامية، ان مجاهديها، ان رجالها وابطالها وصواريخها ما زالوا حيث هم حاضرون دائما للجهاد وللتضحية وللعطاء بل هم اليوم اكثر ايمانا وتصميماquot;.

ولم يتم تقديم اي تفاصيل بشأن مكان هذه المناورات او تاريخها او طبيعتها. ونفت الحكومة اللبنانية وقوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) الاثنين معلومات صحافية اشارت الى مناورات اجراها حزب الله نهاية الاسبوع الماضي قرب الحدود مع اسرائيل.

وفي اليوم ذاته قال الشيخ نعيم قاسم ثاني اكبر مسؤول في حزب الله ان المناورات لم تكن عسكرية غير انه اشار الى انها كانت واسعة النطاق وهامة.وفي 28 تشرين الاول/اكتوبر قام الجيش الاسرائيلي بمناورات كبيرة في الجليل هدفت بالخصوص الى تلافي النقائص التي لوحظت في حرب صيف 2006 خلال المواجهات مع حزب الله.ونص القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن اثر تلك الحرب خصوصا على نزع اسلحة المليشيات في اشارة الى حزب الله والفصائل الفلسطينية.