الياس توما من براغ : أظهر استطلاع جديد للرأي نشراليوم أن 68% من المواطنين التشيك لا يوافقون على وضع القاعدة الرادارية الأميركية في بلادهم مقابل موافقة 25% فقط منهم على ذلك .

وأشار الاستطلاع الذي قامت به وكالة فاكتوم اينفينيو لصالح وزارة الخارجية التشيكية بان 55% من التشيك يمكن لهم أن يوافقوا على وضع الرادار في بلادهم شرط حصولها على ضمانات أمنية عالية وشرط عدم تأثير الرادار بشكل سلبي على صحة المواطنين وعلى البيئة . وعبر 49% من التشيك عن استعداهم للموافقة على وضع الرادار في حال التأكد من أن وضعه لن يشكل خرقا للسيادة الوطنية التشيكية أما في حال جعل الرادار جزءا من المنظومة الدفاعية لحلف الناتو فان 43 بالمئة من التشيك يمكن لهم أن يوافقوا على وضع الرادار .

و لا تلقى مثل هذه الاستطلاعات التي تنفذ لصالح جهات حكومية ثقة المعارضة والأوساط التي تنتقد وضع الرادار وتعتبر هذه الاستطلاعات بأنها غير نزيهة وان طريقة طرح الأسئلة فيها تستهدف الحصول على نتيجة توحي بان معارضة التشيك للرادار تتراجع .

وكان استطلاع مماثل قد اجري من قبل وكالة ستيم في شهر أيلول سبتمبر الماضي لصالح المنسق الحكومي لملف الرادار قد أكد أيضا بان 22 % من التشيك فقط يوافقون على وضع الرادار فيما أكد استطلاع أخر أجرته وكالة اميركية متخصصة في آب أغسطس الماضي بان 51% من التشيك ضد وضع الرادار بينما كان استطلاع أخر أجراه مركز أبحاث الرأي العام قد أشار في حزيران يونيو الماضي إلى أن نحو ثلثي عدد التشيك لا يوافقون على وضع القاعدة الرادارية الاميركية في بلادهم .