الملك عبدالله يعود الىالرياض في ختام جولة خارجية

بين طرابلس والرياض.. تطبيع عربي مرهون

القاهرة تستضيف قادة خمس دول على نحو عاجل
تدشين تحالف عربي لإطلاق برنامج نووي سلمي

القاهرة تستضيف قمة رباعية لمناقشة عدة ملفات

العاهل السعودي ومبارك إستعرضا مؤتمر أنابوليس

قمة بين مبارك والملك عبدالله في ختام جولته

الملك عبد الله يختتم جولته الأوروبية في تركيا

قمة رباعية لزعماء مصر والسعودية واليمن والعراق

مبارك وطالباني يبحثان آخر المستجدات في المنطقة

العاهل السعودي في أنقرة: توقيع 6 اتفاقيات

ردود فعل حول زيارة الملك عبدالله للفاتيكان

علي عبدالعال: عاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مساء الأحد إلى الرياض قادما من القاهرة في ختام جولة خارجية قادته إلى عدد من العواصم الأوروبية وتركيا. و قد اجرى العاهل السعودي في القاهرةسلسلة من المحادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك بخصوص عدد من القضايا الاقليمية من ضمنها مؤتمر السلام المقبل في مدينة quot;أنابوليسquot; و الاستحقاق الرئاسي في لبنان بالاضافة الى الشأن العراقي. كما تتحدث تقارير دبلوماسية وإعلامية عن جهود مصرية لم يحالفها النجاح بعد، لجمع كل من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، والرئيس الليبي العقيد معمر القذافي على مائدة واحدة، من أجل إنهاء حالة القطيعة والخلافات بين النظامين الحاكمين في كل من طرابلس والرياض.

ونقلت مصادر صحفية عن مصادر مطلعة في القاهرة، قولها : quot;إن الرئيس حسني مبارك أجرى عدة اتصالات لعقد لقاء قمة برعايته بين الجانبين. مشيرة إلى أن المحاولات المصرية كانت مستمرة منذ أشهر، وأنها كانت قريبة من النجاح في أوقات سابقة لكنها سجلت تراجعاً في اللحظات الأخيرةquot;مشيرة إلى أن الرئيس مبارك كلف رئيس المخابرات عمر سليمان بزيارة طرابلس للتباحث مع القذافي، في حين يتولى هو شخصياً الاتصال بالزعيمين معاً.

ولمحت التقارير إلى ما يشبه التمنع الليبي الذي أبدى تراجعاً في أكثر من مناسبة كانت توشك باجتماعه مع العاهل السعودي في مصر. وعلى الرغم من الإصرار الذي أبدته الجهود المصرية كشف دبلوماسيون عرب عن تعثر هذه الجهود، إذ لا تزال هناك عدة قضايا لا تزل عالقة وبحاجة للمزيد من الجهود المضنية للتقريب بين الجانبين السعودي والليبي.

وتابعوا أن quot;سبب تعثر قمة سعودية ـ ليبية كانت مزمعة يعود إلي رفض القذافي الترتيبات المصرية التي أعدت للقاء، علي اعتبار انه يجري بشكل عفوي علي هامش الدورة العربية الرياضية للألعاب التي تستضيفها القاهرة، ولم يتم الإعداد له بشكل منفصلquot;.

و كانت مصادر سعودية استبعدت أن يحضر القذافي اللقاء الذي جمع مبارك والملك عبد الله في القاهرة مساء السبت. وقالت تلك المصادر : quot;إن الأجواء لم تتهيأ بعد لمثل هذا اللقاء والمصالحة التي تسعى القاهرة لتحقيقهاquot;. وأشارت مصادر دبلوماسية عربية إلى أنّ الجهات الليبية أبلغت المسئولين المصريين بأن القذافي ليس في وارد زيارة مصر لحضور افتتاح الدورة العربية الرياضية الأحد.

وفي هذا السياق، فإن الجهود المصرية وإن لم تكلل بعد بالنجاح الذي كان مرجواً منها إلا أنها على الأقل ساهمت في تطويق الخلافات، وتحقيق قدر لا بأس به من الانفراج قد يمهد في المستقبل القريب لعودة الأمور إلى طبيعتها بين طرابلس والرياض.

وكان مراقبون ومحللون سياسيون أبدوا تفاءلاً كبيراً حيال هذا الملف، بعد تصريحات أدلى بها القائم الليبي بالأعمال في واشنطن، علي راجلي، تطرق فيها إلى العلاقات السعودية الليبية، ما أعطى الانطباع بالتوجه الليبي نحو إذابة الجليد مع السعودية وعودة المياه إلى مجاريها بين البلدين العربيين.

ووصف راجلي ما وقع بين بلاده والسعودية بأنها مجرد quot;سحابة صيف وستمضيquot;، حيث قال: quot;نحن لا نريد أن ننشر خلافاتنا عبر وسائل الإعلام ونفضل معالجتها بشكل ودي، وخلافاتنا مع السعودية مجرد سحابة صيف ولدينا سفراء مع بعضquot;، مضيفاً : نكن الاحترام الكبير لبعضنا البعض، ليبيا دفعت ثمنًا باهظًا كي تلم الشمل العربي كما لمت الشمل الإفريقي.

ومن جانبه، يبدي الملك عبد الله حرصاً أكبر على تجاوز الخلافات مع القذافي، وإنهاء هذا الملف، إلا انه وانطلاقًا من هذه المعطيات يبدو أن الصلح المنتظر بين ليبيا والسعودية مرهون برغبة ثنائية لم تتحقق بعد ربما تظهر بوادرها في المستقبل القريب.

وكانت العلاقات بين السعودية وليبيا قد شهدت توتراً كبيرا بعد التلاسن والمشادة الكلامية الشهيرة التي وقعت بين القذافي والعاهل السعودي ــ حين كان ولياً للعهد ــ خلال القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ مارس العام 2003 قبل الحرب الأمريكية في العراق.

كما اتهمت الرياض القيادة الليبية بالتورط في التمويل والتخطيط لاغتيال الملك عبد الله بن عبد العزيز بواسطة أحد الأمريكيين من ذوي الأصول العربية عام 2003، وهو الأمر الذي نفته ليبيا وقتذاك، كما قاطعت القمة العربية الأخيرة التي استضافتها السعودية.