بيروت: التقى رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري والنائب سعد الحريري ليل السبت الاحد، وبحثا في اسماء المرشحين الى الرئاسة التي ارسلها لهما البطريرك الماروني نصرالله صفير عبر موفدين فرنسيين، بحسب ما افادت مصادر الطرفين.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي للنائب الحريري ان اللقاء الذي جرى في منزل رئيس المجلس النيابي في عين التينة في غرب بيروت تناول quot;الاستحقاق الرئاسي على ضوء اللائحة التي تسلماها من البطريرك الماروني في اطار المبادرة الفرنسية المدعومة عربيا ودولياquot;. واضاف البيان ان quot;اجواء البحث كانت ايجابية وساهمت في تعزيز فرص التوافق على الرئاسة للانتقال بلبنان الى مرحلة جديدة من الاستقرارquot;.

وتابع ان بري والحريري اتفقا quot;على ابقاء مشاوراتهما مفتوحة حتى الوصول الى انتخاب رئيس توافقي للبلاد بين الاسماء الواردة في اللائحة التي تقدم بها البطريرك صفير وضمن المهلة التي نص عليها الدستورquot;.

وقال النائب علي حسن خليل من حركة امل التي يرئسها بري، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، ان بري quot;مستمر في مشاوراته مع الحريري وفي التزامه بالتوصل الى التوافقquot;، مضيفا quot;ان البحث سيستكمل بين الرجلينquot;.

وقال البيان ان بري والحريري اتفقا quot;على ابقاء مشاوراتهما مفتوحة حتى الوصول الى رئيس توافقي للبلاد من الاسماء الواردة في اللائحة التي تقدم بها البطريرك صفير وضمن المهلة التي نص عليها الدستورquot;.

وقضت المبادرة الفرنسية بان يضع البطريرك الماروني الذي ينتمي رئيس الجمهورية الى طائفته لائحة باسماء المرشحين تحال الى بري والحريري المكلفين من المعارضة والاكثرية باختيار اسم او اكثر تطرح على مجلس النواب لينتخب منها رئيسا قبل انتهاء المهلة الدستورية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفيما لم يكشف اي من الاطراف المعنية عن مضمون اللائحة، تتواصل التكهنات حول الاسماء. وهي تجمع كلها على انها تضم اسماء النائب ميشال عون (معارضة) ومرشحي قوى 14 آذار التي تمثلها الاكثرية، النائب بطرس حرب والنائب السابق نسيب لحود. بينما لم يتمكن احد من الحسم بالنسبة الى اسماء الشخصيات الاخرى وغالبيتها من التكنوقراطيين.