موسكو، وكالات:أكد سعد الحريري رئيس الأكثرية في البرلمان (مجلس النواب) اللبناني،أن هناك محادثات تتعلق بتقديم روسيا مساعدة لا ترد إلى لبنان (والمقصود تسليم شحنة من الأسلحة إلى الجيش اللبناني). ويرى سعد الحريري أن quot;السوريين يضغطون على حلفائهم في لبنان ويعرقلون انتخاب رئيس الجمهوريةquot;، معتبرا أن مقتل النائب انطوان غانم كان quot;أحدث مثال للتدخل السوريquot;.. كما quot;وصلتنا معلومات عن محاولات لاغتياليquot;. وحسب معلومات سعد الحريري فإن التحضير لاغتياله يتولاه quot;آصف شوكت أحد قادة المخابرات السوريةquot; (آصف شوكت يرأس جهاز الاستعلامات العسكرية وهو زوج أخت الرئيس بشار الأسد).

من المنتظر أن يجري الحريري محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو. وقال سعد الحريري في حديث له لصحيفة روسية إنه بإمكان روسيا التي تحافظ على علاقات حسنة مع مختلف دول المنطقة وخاصة لبنان وسورية وإيران، مساعدة لبنان على تجاوز ما يواجهه من مصاعب quot;خصوصا ما سببه تدخل إيران وسورية في شؤوننا الداخليةquot;، مشيرا إلى أنه يعتقد أنه بإمكان موسكو إقناع البلدين المذكورين بالتخلي عن التدخل في شؤوننا الداخلية وعن القيام بأعمال تؤدي إلى تعقيد الوضع في لبنانquot;. وأضاف أنه سيقدم شرحا إلى المسؤولين الروس حول مَن ولماذا يعرقل الانتخابات الرئاسية في بلاده.

وقال رئيس الأكثرية في مجلس النواب اللبناني عن سبب رفض quot;الأكثريةquot; لاقتراح المعارضة اللبنانية بإجراء انتخابات نيابية مبكرة بدلا من الانتخابات الرئاسية إن الهدف من هذا الاقتراح تمكين المعارضة من تحقيق أملها بإحراز الأكثرية في مجلس النواب الجديد، مشيرا إلى أن حزب الله اعترف بنتائج الانتخابات النيابية السابقة وانضم ممثلون عنه في إلى الحكومة الائتلافية.. quot;واستمر عملنا المشترك إلى أن اقتضت الضرورة تقرير إنشاء محكمة دوليةquot; (خاصة باغتيال والد سعد الحريري، رفيق الحريري). وإذ يطالب حزب الله اليوم بالانتخابات النيابية المبكرة يعبر - بحسب رأي سعد الحريري - عن رأي سورية التي تحاول منع إنشاء المحكمة الدولية.

إلى ذلك عبر الحريري، قبل وصوله إلى العاصمة الروسية في يوم الاثنين عن تفاؤله من الفرص المتاحة لتحقيق الوفاق الذي يخرج لبنان من مأزق الأزمة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية. ويصل الحريري إلى موسكو ليبحث مع المسؤولين الروس سبل إنهاء الأزمة في بلاده في وقت تبلغ فيه الأزمة السياسية اللبنانية أوجها بسبب عجز الفرقاء السياسيين اللبنانيين عن التوصل إلى اتفاق لاختيار رئيس جديد للجمهورية يحظى بالإجماع الوطني.

وفيما يتهم أنصار سعد الحريري سورية بأنها تعيق حل الأزمة اللبنانية، ترى المعارضة اللبنانية التي يسير حزب الله في طليعتها أن العراقيل تضعها الولايات المتحدة الأمريكية مصرّة على نزع سلاح حزب الله. ويظن المراقبون أن سعد الحريري سيحاول إقناع موسكو باستخدام ما تملكه من نفوذ على دمشق.

الانتخابات الرئاسية: تاريخ من التدخلات الاجنبية والظروف الضاغطة

احد عشر رئيس جمهورية تم انتخابهم منذ استقلال لبنان في 1943، ولكل عملية انتخاب رواية عن التدخلات الاجنبية والظروف الضاغطة والمقار المستحدثة. وتحولت سوريا في 1989 وحتى انسحابها من لبنان في 2005 الناخب الاوحد، على خلفية اتفاق ضمني مع الاميركيين. لم تجهد دمشق كثيرا لتغطية هذا الدور. فيوم قررت تمديد ولاية الرئيس الراحل الياس الهراوي، اعلن الرئيس السوري حافظ الاسد عبر صحيفة quot;الاهرامquot; المصرية في 11 تشرين الاول/اكتوبر 1995 ان quot;هناك اتفاقا بين اصدقائنا اللبنانيين (..) على مختلف فئاتهم على التمديد لرئيس الجمهوريةquot;.

وفي 18 تشرين الاول/اكتوبر، اجتمع مجلس النواب في مقر البرلمان في بيروت واقر باكثرية 110 اصوات (من 128) تعديلا دستوريا مددت بموجبه ولاية الهراوي ثلاث سنوات اضافية. وفي كتاب تضمن مذكراته بعنوان quot;عودة الجمهورية من الدويلات الى الدولةquot;، يكشف الهراوي انه مع اقتراب نهاية عهده علم من الرئيس الاسد ان quot;السوريين في صدد تاييد العماد اميل لحود قائد الجيشquot; فاتصل بقائد الجيش ليقول له quot;مبروك (...) انت الرئيسquot;.

ويروي الاعلاميون حتى في لبنان ان الفريق الاعلامي للهراوي اتصل بالصحافيين وسرب اسم الرئيس المقبل قبل ان يعرف النواب انفسهم من سينتخبون. وخلف الهراوي الذي انتخب في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1989 في فندق بارك اوتيل في شتورا الرئيس رينيه معوض الذي انتخب بعد ان حظي بمباركة سورية وعربية في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر واغتيل في 22 من الشهر نفسه.

وتروي الصحافية في جريدة quot;النهارquot; هيام القصيفي التي نشرت اخيرا ملفا عن الانتخابات الرئاسية في لبنان، ان كل الصحافيين quot;الذين رافقوا المرحلة السابقة سمعوا من سياسيين ان +كلمة السر+ كانت تاتي من مسؤولين سوريين بان يتم انتخاب فلان او ان يتم التمديد لفلانquot;. واضافت ان quot;كلمة السر اليوم لا تكمن في الاسم، انما في سؤال: هل ستحصل انتخابات ام لا؟ هل سيبقى لبنان في صيغته الحالية ام لا؟quot;. وتابعت quot;اليوم هناك ثلاثة او اربعة اشخاص ربما يعرفون ما سيحصل خلال الايام القليلة المقبلة بينما مسؤولون عديدون وسياسيون نلتقي بهم يسالوننا راينا في ما سيحصل ونعرف نحن الاخبار قبلهمquot;.

ويقول الاستاذ في العلوم السياسية جوزف فاضل quot;ليس الجوار العربي وحده عنده مصلحة في التدخل في لبنان، بل كل من يسعى الى دور في المنطقة، يحاول تحقيقه عبر الدخول الى الساحة اللبنانيةquot;، وذلك في اشارة الى المساعي الفرنسية الجارية حاليا لدفع اللبنانيين الى الاتفاق على رئيس تسوية. وقد رافق تاريخ طويل من تقاطع المصالح والتدخلات والضغوط والحروب الانتخابات الرئاسية.

في 21 ايلول/سبتمبر 1943، كان النفوذ الفرنسي يتضاءل مع انتهاء الانتداب على لبنان وتداعيات الحرب العالمية الثانية، فنجح المندوب البريطاني في لبنان الجنرال ادوارد سبيرز في فرض بشارة الخوري رئيسا، بينما خسر اميل اده المدعوم من الفرنسيين. في 22 ايلول 1952، انتخب كميل شمعون رئيسا للجمهورية، وكان الصراع الفرنسي البريطاني على النفوذ لا يزال قائما، ومالت بريطانيا الى شمعون الذي كان ينافسه حميد فرنجيه. ووصل الرئيس الثالث فؤاد شهاب نتيجة توافق اميركي مصري. ويقول بعض مؤرخي تلك المرحلة ان الرئيس المصري جمال عبد الناصر طرح اسم شهاب على الاميركيين.

يومها كانت القوات الاميركية انتشرت في بيروت بطلب من شمعون اثر سقوط النظام الملكي في العراق خوفا من انعكاسات محتملة في لبنان، لا سيما انه كان يواجه خصوما في الداخل في اطار ما عرف بquot;ثورة 1958quot;. وفي الرابع من آب/اغسطس 1958، انتخب قائد الجيش فؤاد شهاب رئيسا وفاز على ريمون اده الذي كان عارفا مسبقا بهزيمته، انما ترشح مع ذلك quot;لئلا يقال ان الاسطول السادس الاميركي عين رئيس الجمهورية في لبنانquot;، بحسب عبارته الشهيرة. واذا كان العامل الاساسي في اختيار شارل حلو رئيسا في 1964، هو فؤاد شهاب نفسه الذي اختاره خلفا له، يبرز بعض المؤرخين علاقة حلو الجيدة بالفاتيكان.

في 17 آب/اغسطس 1970، فاز سليمان فرنجيه على الياس سركيس بفارق صوت واحد (50-49). ولعلها العملية الانتخابية الوحيدة تقريبا في تاريخ لبنان التي لم يكن فيها للتدخل الخارجي اثر مباشر. خلال سنوات الحرب الاهلية (1975-1990)، انتخب الرؤساء غالبا على وقع المعارك الضارية، وكان الفلسطينيون والاسرائيليون والسوريون اطرافا في هذه المعارك في مراحل زمنية مختلفة.

فقد شهد يوم انتخاب الياس سركيس في الثامن من ايار/مايو 1976 معارك عنيفة وقطع طرق، ما جعل الجلسة تستمر ست ساعات قبل ان يلتئم النصاب في قصر منصور في العاصمة الذي استضاف مجلس النواب على مدى سنوات الحرب، بسبب وقوع مقر البرلمان الاساسي في وسط بيروت الذي دمرته الحرب.

وانتخب بشير الجميل في 23 آب/اغسطس 1982 في ثكنة عسكرية في الفياضية شرق بيروت، في ظل الاحتلال الاسرائيلي. كان المرشح الوحيد وكانت المعركة معركة تامين النصاب. ويروى ان عددا كبيرا من النواب حضروا تحت ضغط الترهيب او الترغيب. وبعد مقتل بشير الجميل في 14 ايلول/سبتمبر 1982 انتخب امين الجميل في المكان نفسه وفي الظروف السياسية والعسكرية والضغوط الاسرائيلية نفسها، باكثرية 77 صوتا من ثمانين.

ابرز الاحداث التي شهدها لبنان منذ التمديد للرئيس لحود

في ما يلي ابرز الاحداث التي شهدها لبنان منذ التمديد لرئيس الجمهورية اميل لحود قبل ثلاثة اعوام.

-- 2004 --

- 03 ايلول/سبتمبر: تعديل دستوري يتيح تمديد ولاية الرئيس اميل لحود ثلاث سنوات بضغط من سوريا ورغم صدور القرار 1559 عن الامم المتحدة الداعي الى عدم التدخل في الشؤون اللبنانية.

- 01 تشرين الاول/اكتوبر: محاولة اغتيال وزير الاقتصاد والتجارة مروان حمادة المعارض للتمديد.

- 20 تشرين الاول/اكتوبر: استقالة رئيس الوزراء رفيق الحريري المعارض للتمديد.

-- 2005 --

- 14 شباط/فبراير 2005: اغتيال رفيق الحريري في عملية تفجير ضخمة في بيروت اسفرت عن مقتل 22 شخصا آخرين بينهم النائب والوزير السابق باسل فليحان.
حملت المعارضة quot;السلطتين اللبنانية والسورية مسؤولية الجريمةquot; وطالبت بانسحاب القوات السورية من لبنان، وبتحقيق دولي.

- 28 شباط/فبراير: رئيس الوزراء عمر كرامي يعلن تحت ضغط المعارضة والاحتجاجات الشعبية استقالة حكومته.

- 08 اذار/مارس: مئات الالاف يشاركون في quot;تظاهرة وفاء لسورياquot; بدعوة من حزب الله وحركة امل الشيعيتين والتنظيمات الموالية لسوريا.

- 14 اذار/مارس: مئات الالاف يتظاهرون ضد الوصاية السورية.

- 07 نيسان/ابريل: الامم المتحدة تصدر قرارا ينص على فتح تحقيق دولي في اغتيال الحريري. تولى القاضي الالماني ديتليف ميليس رئاسة لجنة التحقيق.

- 26 نيسان/ابريل: انسحاب آخر الجنود السوريين ينهي الوجود العسكري السوري الذي استمر ثلاثين عاما في لبنان .

- 29 ايار/مايو/19 حزيران/يونيو: انتخابات نيابية. فازت الاحزاب المناهضة لسوريا بالاغلبية في مجلس النواب.

- 02 حزيران/يونيو: اغتيال الصحافي المعارض لسوريا سمير قصير في بيروت.

- 21 حزيران/يونيو: اغتيال الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي في اعتداء بسيارة مفخخة في وسط بيروت.

- 12 تموز/يوليو: اصابة وزير الدفاع المنتهية ولايته الياس المر في اعتداء بسيارة مفخخة في الضاحية الشمالية الشرقية لبيروت.

- 19 تموز/يوليو: فؤاد السنيورة احد اقرب المقربين الى رفيق الحريري، يعلن تشكيلة حكومته التي تضم للمرة الاولى وزراء من حزب الله.

- 30 آب/اغسطس: توقيف قائد الحرس الجمهوري اللواء مصطفى حمدان والقادة السابقين لجهاز الامن العام اللواء جميل السيد ومخابرات الجيش العميد ريمون عازار وقوى الامن الداخلي اللواء علي الحاج المقربين من سوريا.
وجهت اليهم التهمة رسميا في الثالث من ايلول/سبتمبر بالتورط في جريمة اغتيال الحريري.

- 25 ايلول/سبتمبر: اصابة الاعلامية مي شدياق بجروح بالغة في انفجار عبوة وضعت في سيارتها في منطقة جونيه شمال بيروت.

- 20 تشرين الاول/اكتوبر: ديتليف ميليس يشير في تقريره الاول الى الامم المتحدة الى quot;ادلة متقاطعةquot; عن تورط مسؤولين سوريين ولبنانيين في اغتيال الحريري.

- 31 تشرين الاول/اكتوبر: مجلس الامن الدولي يصدر القرار 1636 الذي يدعو دمشق الى التعاون في التحقيق الدولي.

- 12 كانون الاول/ديسمبر: اغتيال الصحافي والنائب المناهض لسوريا جبران تويني قرب بيروت.

-- 2006 --

- 12 تموز/يوليو- 14 آب/اغسطس: اسرائيل تشن الحرب على لبنان حيث تدور مواجهات بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله (اكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني).

- 01 تشرين الاول/اكتوبر: اسرائيل تسحب قواتها من جنوب لبنان والجيش اللبناني ينتشر لاول مرة على الحدود منذ اربعين عاما.

- 11 تشرين الثاني/نوفمبر: استقالة نواب المعارضة من الحكومة بعد فشل مشاورات تشكيل حكومة وحدة وطنية. بين الوزراء المستقيلين الاعضاء الشيعة الخمسة في الحكومة.

- 21 تشرين الثاني/نوفمبر: اغتيال النائب ووزير الصناعة المناهض لسوريا بيار الجميل.

- 25 تشرين الثاني/نوفمبر: الحكومة تصادق على مشروع المحكمة الدولية. في التاسع من كانون الاول/ديسمبر، رئيس الجمهورية الموالي لسوريا اميل لحود يرفض توقيع المرسوم معتبرا الحكومة quot;فاقدة للشرعيةquot;.

- 01 كانون الاول/ديسمبر: بدء اعتصام للمعارضة في وسط بيروت، لا يزال مستمرا.

-- 2007 --

- 23-25 كانون الثاني/يناير: سبعة قتلى في مواجهات بين موالين للحكومة ومعارضين في بيروت، وذلك بعد يومين من اضراب عام دعت اليه المعارضة واغلاق طريق مطار بيروت الدولي.

- 25 كانون الثاني/يناير: مؤتمر quot;باريس 3quot;. لبنان يتلقى وعودا بمساعدات مالية ضخمة.

- 06 شباط/فبراير: توقيع معاهدة انشاء المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة الحريري بين بين لبنان والامم المتحدة.

- 20 ايار/مايو: معارك عنيفة بين الجيش اللبناني وجماعة فتح الاسلام المتطرفة في مخيم نهر البارد لللاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.
انتهت المعارك في الثاني من ايلول/سبتمبر واسفرت عن سقوط اكثر من 400 قتيل بينهم 168 عسكريا.

- 30 ايار/مايو: مجلس الامن الدولي يعتمد القرار 1757 لانشاء المحكمة الدولية الذي دخل حيز التنفيذ في العاشر من حزيران/يونيو.

- 13 حزيران/يونيو: مقتل عشرة اشخاص بينهم النائب وليد عيدو المناهض لسوريا في تفجير سيارة مفخخة في بيروت.

- 19 ايلول/سبتمبر: اغتيال النائب المناهض لسوريا انطوان غانم في تفجير في بيروت.

- 25 ايلول/سبتمبر: ارجاء الجلسة البرلمانية لانتخاب رئيس جديد للبنان. ارجئت جلسة ثانية في 22 تشرين الاول/اكتوبر ثم في 10 تشرين الثاني/نوفمبر للمرة الثالثة وحدد الحادي والعشرين من الشهر نفسه لانتخاب رئيس.

- 13 تشرين الثاني/نوفمبر: وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير يلتقي القادة اللبنانيين. في اليوم التالي اعلن ان البطريرك الماروني نصر الله صفير سلم لائحة باسماء مرشحين للمنصب الرئاسي.

- 16 تشرين الثاني/نوفمبر: الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يجري محادثات مع مختلف الاطراف اللبنانيين.

- 18 تشرين الثاني/نوفمبر: وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما يزور بيروت.