طهران: اعترضت ايران الاثنين على quot;انتهاكات كبيرة لحقوق الانسانquot; داخل الاتحاد الاوروبي، وخصوصا في فرنسا، واستدعت في طهران القائم بالاعمال البرتغالي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

وركزت ايران على quot;الانتهاكات الكبيرة لحقوق الانسان في البلدان الاوروبية، مثل الاتجار بالاطفال من جانب منظمة فرنسية غير حكومية في تشادquot;، وفق وكالة فارس للانباء والموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي، في اشارة الى قضية quot;ارش دو زويquot;.

وحاولت هذه الجمعية الفرنسية في نهاية تشرين الاول/اكتوبر نقل 103 اطفال من تشاد الى فرنسا، بذريعة انهم ايتام من اقليم دارفور السوداني. واوقف ستة من افراد الجمعية في نجامينا بتهمة quot;خطف اطفالquot;.

وتبلغ اندريه سوبرال كورديرو القائم بالاعمال البرتغالي ايضا من دائرة حقوق الانسان في وزارة الخارجية الايرانية انتقادات بشأن quot;انتهاك حق التعبير من جانب فرنسا وتوقيف طلابquot;. وتشير طهران هنا الى تظاهرات طالبية مستمرة في فرنسا ضد مشروع قانون حول الجامعات.

وتعرضت فرنسا اخيرا لانتقادات من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على خلفية وقوف باريس الى جانب واشنطن ضد البرنامج النووي الايراني.في المقابل، تتعرض طهران لانتقادات اوروبية لانتهاكها حقوق الانسان، وخصوصا حرية التعبير وتنفيذ عقوبة الاعدام.