طوكيو: اصبح لزاما على الاجانب الذين يرغبون في زيارة اليابان واعتبارا من اليوم الثلاثاء القبول بالتقاط صور شمسية لهم واخذ بصماتهم وذلك في اطار تعزيز الاجراءات الهادفة الى التصدي للارهاب وهو ما انتقده المدافعون عن حقوق الانسان ورجال الاعمال.واليابان هي الدولة الثانية في العالم التي تفرض مثل هذه الاجراءات التي استوحتها من الولايات المتحدة التي بدأت بتطبيق هذه الاجراءات بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

واوضح وزير العدل كونيو هاتوياما ان quot;هذه الاجراءات تهدف الى محاربة الارهابquot; موضحا ان هذه الاجراءات ستبطق في مطار ناريتا بالقرب من طوكيو.واكد ان quot;المعلومات التي سيتم الحصول من هذه الاجراءات ستكون محمية تماما لاننا سنتعامل مع معلومات خاصة بافرادquot;.

وتطال هذه الاجراءات جميع الرعايا الاجانب ما فوق ال16 عاما ولكن خلافا لما هو معمول به في الولايات المتحدة حيث يستثنى من هذه الاجراءات الاشخاص الحاصلين على البطاقة الخضراء والقاطنين بشكل دائم في الولايات المتحدة، فان اليابان ستطبق هذه الاجراءات على الاجانب القاطنين بشكل دائم على اراضيهاquot;.

ويستثنى من هذه الاجراءات فقط quot;القاطنون غير العاديينquot; مثل الكوريين والصينيين الذين استقدموا بالقوة الى اليابان قبل وخلال الحرب العالمية الثانية وكذلك الذين ينتمون اليهم.