بكين: أبحرت سفينة حربية صينية يوم الأربعاء في رحلة تاريخية إلى اليابان في إشارة جديدة إلي تحسن العلاقات بين العملاقين الآسيويين والعدوين السابقين في الحرب العالمية الثانية. وذكرت وكالة أنباء شينخوا الرسمية أن المدمرة quot;شينزنquot; المجهزة بالصواريخ غادرت ميناء زانجيانج الجنوبي في زيارة وصفتها بأنها quot;الاولى في تاريخ القوات البحرية لجيش تحرير الشعب الصيني.quot; واضافت شينخوا أن المدمرة التي تحمل اسم مدينة شينزن الصينية المزدهرة ستزور اليابان في الفترة من 28 نوفمبر تشرين الثاني الى الاول من ديسمبر كانون الاول. ولم تذكر الميناء الذي سترسو فيه.

وشاب الفتور العلاقات الصينية اليابانية في الاعوام القليلة الماضية فيما يرجع بشكل رئيسي الي زيارات رئيس الوزراء الياباني الاسبق جونيتشيرو كويزومي السنوية الي نصب ياسوكوني التذكاري في طوكيو الذي تعتبره بكين رمزا للماضي العسكري لليابان اثناء غزوها واحتلالها الوحشي لاجزاء من الصين في الفترة بين عامي 1939 و1945 .

وتحسنت الروابط تدريجيا منذ تولى رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو ابي السلطة العام الماضي وزار بكين. وزار رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو اليابان في ابريل نيسان كما زارها وزير الدفاع تساو جانج تشيوان في اغسطس اب.