القاهرة: أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد اليوم أن قمة مصرية - اردنية واخرى مصرية - فلسطينية ستعقد غدا في منتجع شرم الشيخ في مصر مستبعدا عقد قمة تضم الاطراف الثلاثة.

وأكد عواد في تصريح للصحافيين أدلى به عقب اجتماع ممثل اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الاوسط توني بلير مع الرئيس مبارك أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثانى والرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصلان غدا الى شرم الشيخ لهذه الغاية.

وتأتي القمتان في اعقاب المحادثات التي اجراها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مع الرئيس المصري أمس في شرم الشيخ قبيل اجتماع انابوليس للسلام في الشرق الاوسط الذي تقرر عقده الثلاثاء المقبل.

وذكر المتحدث أن الرئيس مبارك سيتلقى في وقت لاحق اليوم اتصالا هاتفيا من الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش يدعو فيه الى مشاركة مصر في اجتماع أنابوليس ويستعرض من خلاله ما جرى اعداده للاجتماع.

ولفت الى أن الاجتماع الذي ستعقده لجنة السلام العربية في مقر الجامعة العربية غدا quot;ليس لبحث الموقف من المشاركة او عدم المشاركة في اجتماع انابوليسquot;.

وأضاف ان الاجتماع لا يرمي الى اتخاذ موقف عربي موحد ازاء المشاركة في اجتماع انابوليس أو مقاطعته مضيفا أن اجتماع الجامعة لبلورة موقف عربي مشترك مما هو مطروح امام الاجتماع وما سيسفر عنه من نتائج وتقويم العملية التحضيرية له حتى الان.

ونقل المتحدث عن بلير تطلعه الى نجاح اجتماع انابوليس وكذلك اجتماع مجموعة الدول المانحة في باريس الشهر المقبل فيما اكد الرئيس المصري اهمية مهمة بلير في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني والمشروعات الاقتصادية ذات العائد السريع.

وشدد بلير على أهمية جهود استكمال هياكل السلطة الفلسطينية من اجل اكتمال مقومات الدولة الفلسطينية المستقلة وأهمية تكامل المسارات الاقتصادية والمالية مع التحرك على المسار السياسي الفلسطيني - الاسرائيلي.

وفي هذا الخصوص قال عواد ان الرئيس مبارك اكد ضرورة تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة مؤكدا أن تحسين الحياة اليومية للفلسطينيينquot; شرط ضروريquot; لحشد الدعم اللازم في الشارع الفلسطيني والعربي والغربي لجهود السلام