فيينا : تشارك وزيرة الخارجية النمساوية ارزولا بلاسنيك في مؤتمر أنابوليس الذي تستضيفه الولايات المتحدة خلال اليومين المقبلين للبحث في أزمة الشرق الاوسط.
وقالت وزارة الخرجية النمساوية في بيان ان مشاركة النمسا في مثل هذا الاجتماع الدولي المهم هي الاولى من نوعها تقديرا لما بذلته من جهود من أجل احلال السلام في الشرق الاوسط.
وتمثلت اخر هذه الجهود بالمؤتمر الذي نظمته بلاسنيك في شهر مايو الماضي في فيينا وخصصته للشخصيات النسائية البارزة في الشرق الاوسط بحضور وزيرة خارجية الولايات المتحدة كونداليزا رايس ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني والمسؤولة الفلسطينية حنان عشراوي.
وسيشارك عدد من الدول الاوروبية في مؤتمر انابوليس من بينها فرنسا وبريطانيا باعتبارهما من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن والبرتغال وسلوفينيا وهما رئيسا الاتحاد الأوروبي في دورته الحالية والمقبلة والمانيا وايطاليا باعتبارهما من أعضاء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى.
ومن بين الدعوات ال49 التي وجهتها الولايات المتحدة للدول والمنظمات والمعاهد الدولية والشخصيات البارزة لحضور اجتماع أنابوليس فقد دعيت دول أوروبية أخرى تقديرا لدورها في عملية السلام في الشرق الاوسط أو بسبب علاقاتها المتميزة مع الولايات المتحدة كالنرويج وهولندا والسويد وبولندا واسبانيا واليونان.