طهران: إستبعد وزير الخارجية الإيرانية الزائر منوشهر متكي اليوم تعرض إيران لضربة عسكرية اميركية quot;لأن مؤججي الحروب اصبحوا في ظروف صعبة ومأزق حقيقيquot; كما رأى أن التهديدات الاسرائيلية بتوجيه ضربة إلى إيران، quot;أقرب الى المزاح من الجدquot;.
وجاءت تأكيدات متكي في مقابلتين منفصلتين مع صحيفتي (القبس) و(الانباء) الكويتيتين نشرتا هنا رد فيهما على اسئلة طاولت كل المسائل والمواضيع المطروحة في الخليج وفي منطقة الشرق الاوسط وفي العالم، خصوصًا تلك المواضيع والقضايا التي تدخل فيها ايران كطرف مباشر.

وردًا على سؤال لـ (القبس) حول المناورة العسكرية البحرية الضخمة التي ستقوم بها ايران في الخليج وما اذا كانت ستشكل quot;استفزازا لدول الخليجquot; ومع quot; مواقف تصدر عن مسؤولين ايرانيين يهددون فيها دول الخليج في حال اندلعت الحربquot; قال متكي انه quot;بالنسبة للمناورات العسكرية البحرية (...) فهي عملية روتينية كانت تتم بالسابق وما زالت (...)quot;.
وتابع quot; وفي ما يتعلق بنشوب حرب او اندلاعها في المنطقة فنحن نستبعد نشوب حرب ولا نعتبر هذا الاحتمال واردًا لأن مؤججي الحروب اصبحوا في ظروف صعبة ومأزق حقيقي، واعتقد ان مواطنيهم الاميركيين الذين يدفعون ضريبة ذلك لم يعودوا يتحملون المزيد من الضرائب لإضرام الحروبquot; .

وفي ما يتعلق بالشأن الفلسطيني وقضيته، اكد ان القضية الفلسطينية ودعمها من اولويات السياسة الرئيسة لإيران معبرًا عن قناعته بأنه على الفلسطينيين الاتحاد والوقوف جنبًا الى جنب.
وتابع quot; نحن على قناعة تامة بأن مؤتمر الخريف (انابوليس) لن يؤدي الى نتائج للفلسطينيين وغير مجد وبالتأكيد هناك محالاوت لاعادة شيء من ماء الوجه للكيان الاسرائيليquot;.
واعتبر لصحيفة (الانباء) ان احتمال اي حملة اميركية على المنطقة quot; غير وارد وعلى كل حال من الافضل ان تقوم اميركا بمراجعة التداعيات الناتجة عن الازمتين اللتين اضرمتهما في المنطقةquot;، موضحًا ان ايران ابدت استعدادها لمساعدة الجانب الاميركي للتخلص من الازمة لصالح العراق وشعبه واستتباب الامن والاستقرار فيه.

وردًا على سؤال حول التهديدات الاسرائيلية المستمرة بقصف المفاعلات والمنشآت النووية الايرانية، قال متكي ان quot;اسرائيل تواجه مشكلة مع وجودها ككل ولما أفاقت وصحت من وقع الضربات التي تلقتها خلال الحرب على لبنان في الصيف الماضي يبدو ان تهديدها اقرب الى المزاح من الجدquot;.

وشدد متكي على رغبة بلاده في تعزيز العلاقات على كافة الصعد مع دولة الكويت ومع جميع دول مجلس التعاون معتبرًا ان quot;تقدم وعزة وقوة الكويت تعني تقدم ايران وعزتها وقوتهاquot;.
ودافع عن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعن شفافيته، معتبرًا ان خلاصته تجزم بعدم وجود نوايا ايرانية باتجاه السعي لامتلاك سلاح نووي.
ونفى متكي وجود اي علاقة ايرانية مع تنظيم القاعدة، مضيفًا ان ايران تعتبر العمليات الارهابية والمواقف المتطرفة كلها تضر بمصالح دول المنطقة اضرارًا كبيرًا.
وقال quot; اننا نرى ان امن المنطقة لا بد ان يتحقق من خلال التعاون الجماعيquot;.

ويقوم وزير الخارجية الايراني بزيارة الى الكويت للتشاور مع المسؤولين حول بحث طرق تطوير العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين طهران والكويت، اضافة الى مناقشة اخر التطورات والمستجدات التي تشهدها المنطقة.