طهران: أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية أن تعليق ايران تخصيب اليورانيوم ليس مدرجًا على جدول أعمال المحادثات المتوقعة الجمعة بين المفاوض الإيراني سعيد جليلي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا.وقال غلام حسين الهام في مؤتمر صحافي الثلاثاء، إن quot;تعليق (التخصيب) اصبح من الماضي وليس مدرجًا على جدول أعمال المحادثاتquot;.

ولكن بروكسل أعلنت ان سولانا سيلتقي quot;على الأرجحquot; جليلي الجمعة في لندن لبحث رغبة ايران او عدمها في تعليق تخصيب اليورانيوم.واضاف الهام quot;للجمهورية الاسلامية حقوق محددة وصون هذه الحقوق مبدأquot;.

وكان سولانا قدم لايران في حزيران/يونيو 2006 عرضا من الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا والمانيا) يقضي بتعاون سياسي واقتصادي واسع معها مقابل تعليقها تخصيب اليورانيوم.لكن ايران ما زالت ترفض تعليق انشطة التخصيب على الرغم من قرارين لمجلس الامن الدولي فرضا عقوبات عليها بسبب رفضها هذا.

ومن المقرر ان يرفع سولانا بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الى الدول الست الكبرى تقريرا بشأن عرضها. ومن شأن رد سلبي من ايران ان يعزز الاصوات الغربية الداعية الى فرض عقوبات جديدة عليها.