القدس، طهران، وكالات: أكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الثلاثاء، أن بلاده تعتقد أن إيران تواصل برنامجها لإنتاج أسلحة نووية، وذلك في تناقض مع تقرير جديد أصدرته أجهزة الإستخبارات الأميركية. ونقل الموقع الإلكتروني لإذاعة الجيش الاسرائيلي عن باراك قوله quot;من المرجح أن إيران تواصل برنامجها لانتاج قنبلة نوويةquot;. واعتبر باراك انه من الممكن ان يكون الايرانيون قد أوقفوا عملية تخصيب اليورانيوم اللازمة لصنع قنبلة نووية، لكن استأنفوها لاحقًا.

وقد اعتبر تقرير صادر عن 16 وكالة استخبارات اميركية نشر الاثنين ان ايران علقت منذ العام 2003 جهودها لامتلاك السلاح النووي، لكنه اكد انها قد تكون قادرة على ذلك بين 2010 و 2015. وهذا التقييم يتناقض مع موقف ادارة الرئيس جورج بوش التي تضاعف جهودها لاعتماد سلسلة عقوبات ثالثة ضد ايران المتهمة بتخصيب اليورانيوم لغايات عسكرية. كما يتناقض مع المواقف الاسرائيلية القائلة إن الايرانيين اصبحوا في مرحلة متقدمة جدًا من انتاج القنبلة النووية.

وكانت اسرائيل قد قالت إن تصنيع ايران لسلاح نووي سيمثل تهديدًا لبقاء الدولة العبرية. وشعرت اسرائيل بالقلق من تصريحات الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بأنه يجب quot;محو اسرائيل من على الخريطةquot;. ومن المعتقد بشكل كبير أن اسرائيل تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، على الرغم من أنها لم تؤكد ذلك أبدًا أو تنفيه.

ورحبت ايران يوم الثلاثاء بالتقرير المخابراتي الاميركي وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي للاذاعة الايرانية ردًا على سؤال بشأن التقرير quot;من الطبيعي أن نرحب به عندما تجيء الآن تلك الدول التي كانت لديها من قبل تساؤلات واستفهامات حول هذه القضية... لتعدل اراءها بشكل واقعي.quot;

أولمرت: إسرائيل ستمنع ايران من امتلاك النووي

بدوره اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الثلاثاء، ان اسرائيل ستواصل جهودها مع واشنطن لمنع ايران من امتلاك السلاح النووي وذلك بعد تقرير للاستخبارات الاميركية اكد ان طهران علقت برنامجها النووي العسكري. وقال اولمرت في تصريحات اوردتها اذاعة الجيش الاسرائيلي quot;كنت على علم بهذا التقرير الاميركي. ولقد بحثته الاسبوع الماضي مع الادارة الاميركية. من الضروري ان نواصل جهودنا مع اصدقائنا الاميركيين لمنع ايران من اقتناء اسلحة غير تقليديةquot;. وقد اعتبر تقرير صادر عن 16 وكالة استخبارات اميركية نشر الاثنين ان ايران علقت منذ العام 2003 جهودها لامتلاك السلاح النووي لكنه اكد انها قد تكون قادرة على ذلك بين 2010 و 2015.

مسؤول ايراني يرحب بالاعتراف الاميركي بشان النووي الايراني

من جهة ثانية، رحب رئيس لجنة الامن والشؤون الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بوروجردي بتقرير اجهزة الاستخبارات الاميركية بشأن البرنامج النووي الايراني ووصفه بانه quot;اعترافquot; من قبل واشنطن بأن المساعي النووية الايرانية سلمية. وقال بوروجردي ان quot;هذا الاعتراف (...) هو دليل على دقة تصريحات المسؤولين الايرانيين بشأن الاستخدام السلمي للطاقة النووية الايرانيةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عنه القول ان هذا التقرير quot;يقوض بيانات هؤلاء في الحكومة الاميركية الذين يزعمون ان ايران تسعى الى انتاج اسلحة نوويةquot;. وقد اعتبر تقرير صادر عن 16 وكالة استخبارات اميركية نشر الاثنين ان ايران علقت منذ العام 2003 جهودها لامتلاك السلاح النووي لكنه اكد انها قد تكون قادرة على ذلك بين 2010 و 2015. وهذا التقييم يتناقض مع موقف ادارة الرئيس جورج بوش التي تضاعف جهودها لاعتماد سلسلة عقوبات ثالثة ضد ايران المتهمة بتخصيب اليورانيوم لغايات عسكرية.

الصين تقول إن موقفها من إيران مازال كما هو

وقالت الصين يوم الثلاثاء ان موقفها بشأن ايران مازال كما هو يتمثل في السعي الى حل عن طريق الحوار بعد ساعات من اتصال هاتفي لوزير الخارجية يانج جيه تشي مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بشأن برنامج طهران النووي. وقال دبلوماسي أميركي كبير يوم الاثنين إن الولايات المتحدة اتفقت مع الصين على أسس فرض مزيد من عقوبات الامم المتحدة على ايران فيما يمهد الطريق نحو التوصل الى اتفاق اذا انضمت روسيا اليهما.

وتعترض روسيا والصين وهما من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) على فرض عقوبات قوية على ايران دون اجراء مفاوضات لحل النزاع بشأن طموحات طهران النووية. وقال تشين جانج في بيان صحفي في بكين quot;فيما يتعلق بالقضية النووية الايرانية فان موقف الصين مازال كما هو.quot;

وفيما يتعلق بمحادثة يانج الهاتفية مع رايس قال تشين جانج quot;أكد (وزير الخارجية الصيني) على ان الصين تؤيد الحفاظ على نظام دولي خال من الانتشار النووي وعلى السلام والاستقرار في الشرق الاوسط وعلى ان حل القضية النووية الايرانية من خلال المفاوصات يخدم مصالح المجتمع الدولي بما فيه الصين والولايات المتحدة.quot;

وقال انه يأمل في ان تتمكن ايران من الوفاء بالتزاماتها بموجب قرار الامم المتحدة وان تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واضاف quot;الاجراء الذي يتخذه مجلس الامن التابع للامم المتحدة يجب ان يؤدي الى تحقيق تسوية سلمية لهذه القضية من خلال المفاوضات الدبلوماسية.quot;

بريطانيا ستواصل الضغط على ايران

وأعلنت بريطانيا يوم الثلاثاء انها ستواصل الضغط من أجل ممارسة ضغوط دولية مكثفة على ايران بسبب انشطتها النووية رغم التقرير الأميركي قال ان طهران أوقفت برنامج التسلح النووي. وقال متحدث باسم جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني quot;هناك توجه للمجتمع الدولي للتعامل مع المشكلة الايرانية. وسنستمر في المطالبة بمزيد من الضغوط على ايران من خلال مجلس الامن (التابع للامم المتحدة) ومن خلال الاتحاد الاوروبي.quot;

وذكر تقرير (التقييم المخابراتي القومي) الذي نشر يوم الاثنين أن ايران أوقفت مساعيها لصنع قنبلة نووية عام 2003 وان هذه الانشطة مازالت متوقفة مخالفا تأكيدات ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش بأن طهران عازمة على صنع قنبلة ذرية. وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ان التقرير حمل انباء طيبة لانه أظهر ان الضغوط كان لها بعض التأثير على ايران.

وأضاف المتحدث باسم براون quot;نعتقد ان ما خلص اليه التقرير يبرر الاجراءات التي اتخذها حتى الان المجتمع الدولي ليظهر المدى الذي وصل اليه البرنامج النووي الايراني ومحاولة كبحه وزيادة الضغط على النظام ليوقف انشطة التخصيب واعادة المعالجة.quot; وقال ان التقرير الاميركي quot;أكد أننا كنا على حق في القلق من سعي ايران لتطوير اسلحة نووية ويظهر ان برنامج العقوبات والضغوط الدولية كان لها تأثير في تخليهم فيما يبدو عن عنصر التسلح (النووي). quot;لكنه يكشف لنا ان النية كانت موجودة وان مخاطر امتلاك ايران لاسلحة نووية مازالت مشكلة خطيرة.quot; وصرح بأن الحكومة البريطانية ستناقش تقرير التقييم المخابراتي القومي quot;مع نظرائنا الاميركيين على عدة مستويات.

باريس تريد مواصلة الضغوط على ايران

واعتبرت فرنسا الثلاثاء انه quot;يتعين مواصلة الضغوط على ايرانquot; رغم التقرير بحسب وزارة الخارجية الفرنسية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني في مؤتمر صحافي quot;لا بد من مواصلة التحضير لقرار ملزمquot; في مجلس الامن ضد طهران. واضافت quot;يبدو ان ايران لا تحترم التزاماتها الدوليةquot;.

بوتين: النووي الايراني يجب ان يكون شفافا

واكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان البرنامج النووي الايراني يجب ان يكون quot;شفافاquot; وخاضعا لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حسب ما ذكرت وكالة انترفاكس للانباء. ونقلت الوكالة عن بوتين قوله انه يامل في ان تكون quot;كافة البرامج الايرانية في المجال النووي شفافة وان تجري تحت رقابة هذه المنظمة الدوليةquot;.