ساراييفو: وقعت البوسنة اليوم اتفاق تقارب مع بروكسل في اول خطوة على المسار الطويل للانضمام الى الاتحاد الاوروبي. ووقع اتفاق الاستقرار والشراكة رئيس الوزراء البوسني نيكولا سبيريتش والمفوض الاوروبي المكلف التوسيع اولي ريهن خلال حفل في ساراييفو.

واعلن سبيريتش quot;علينا ان لا نفرط في هذه الفرصة التاريخية وان لا نترك الماضي يدركناquot; في اشارة الى حرب البوسنة والهرسك 1992-1995.

واضطر الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الذي كان مقررا ان يشارك في حفل التوقيع، الى إلغاء زيارته لان طائرته لم تتمكن من الهبوط بسبب رداءة الاحوال الجوية.

وحضر مراسم التوقيع ايضا الاعضاء الصرب والكروات والمسلمين في رئاسة البوسنة الثلاثية وكذلك الممثل الاعلى للمجتمع الدولي ميروسلاف لايكاك.

والتوقيع على اتفاق الاستقرار والشراكة، وهي مرحلة تقنية كانت البوسنة الوحيدة من دول البلقان التي لم تمر بها، ويعني ان الطرفين يوافقان على مضمون الوثيقة.

وقرر الاتحاد الاوروبي الاثنين تجاوز تلك الخطوة مع البوسنة بعد ان اقنع القادة البوسنيون المفوض ريهن برغبتهم في اصلاح الشرطة البوسنية كما كانت بروكسل تطالب بذلك من وقت طويل.

ويهدف ذلك الاصلاح الى توحيد قوات الشرطة المنقسمة بين الكيانين اللذين يشكلان البوسنة منذ الحرب، اي الجمهورية الصربية (صرب) والاتحاد الكرواتي المسلم، واللذين تجمعهما مؤسسات مركزية ضعيفة.