باريس: وضع قاض فرنسي متخصص في شؤون مكافحة الارهاب الصحفي والمؤلف الفرنسي غيوم داسكي رهن التحقيق بتهم اولية لافشائه اسرارا عسكرية.
وقالت مصادر قضائية فرنسية ان تلك التهم تتركز على مقال نشره داسكي وقال فيه إن اجهزة الامن الفرنسية كانت تشتبه بوجود خطة لتنظيم القاعدة لخطف طائرات قبل تسعة اشهر من احداث الحادي عشر من سبتمبر.
وقد احتجز ضباط وكالة مكافحة التجسسس الفرنسية داسكي الاربعاء بعد ان فتشوا بيته، وفي اليوم التالي وجه القاضي المسؤول عن الملف فيليب كويير تلك التهم إلى المؤلف الفرنسي، لكنه خرج بكفالة بعد ذلك.
اما التهم فكانت الحصول على اسرار ووثائق عسكرية وافشاء اسرار عسكرية واستخبارية، وبموجب القوانين الفرنسية يعني توجيه تهم اولية ان القاضي يملك ما يكفي من الدلائل والبراهين لتوجيه تهم جنائية بهذه القوة.
وكان داسكي قد نشر مقالين احدهما نشر في صحيفة لوموند في ابريل الماضي قال فيه ان الاستخبارات الفرنسية كانت على دراية منذ فترة بوجود خطط لتنظيم القاعدة لتنفيذ عمليات خطف طائرات مدنية.
اما الاهداف المحتملة فقد كانت عدة شركات طيران منها: اميركان ايرلاينز، ودلتا، وكونتيننتال، ويونايتد ايرلانز، وايرفرانس ولوفتهانزا.
اما المقال الثاني فقد نشر في موقع الصحفي الفرنسي على الانترنت تعلق بموضوع موت القاضي الفرنسي برنار بوريل في جيبوتي عام خمسة وتسعين.
وقد اعربت جمعية مراسلون بلا حدود عن قلقها من اعتقال داسكي وقالت إنه ليس المسؤول عن تسريب تلك المعلومات السرية.
وفي حال ادين هذا الصحفي فسيكون عرضة لعقوبة السجن خمسة اعوام، او دفع غرامة مالية تزيد على مئة ألف دولار.