الكويت: أكد رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي أهمية الدور الذي تقوم به تركيا في المنطقة ما يستوجب التنسيق بين الدولتين الصديقتين على الاصعدة كافة لاسيما الصعيد البرلماني. واشاد الخرافي في تصريح للصحافيين اثر وصول رئيس مجلس الشعب التركي (البرلمان) كوكسال توبتان والوفد المرافق له الى البلاد بالعلاقات الكويتية - التركية واصفا اياها بquot;المتميزةquot;.

وقال quot;نحن البرلمانيين نرغب بان تتطور العلاقات بين بلدينا على الصعيد البرلماني وترقى لتصل الى مستوى العلاقات السياسية بين حكومتي البلدين الصديقينquot;. واضاف quot;بصفتنا برلمانيين هناك الكثير من الموضوعات المشتركة التي نحرص على تبادل وجهات النظر فيها وننسق في ما بيننا نظرا لدور تركيا المهم في المنطقةquot;.

وأكد ضرورة التنسيق بين وجهات نظر البرلمانين الكويتي والتركي في المحافل الدولية والاقليمية لاسيما انهما عضوان في الاتحاد البرلماني الدولي وفي البرلماني الاسلامي والبرلماني الاسيوي quot;لذا لدينا العديد من الموضوعات التي تستوجب التنسيق في ما بيننا في هذه المحافلquot;.

واشار الى ان الاوضاع التي تمر بها المنطقة حاليا تحتاج الى تنسيق وتشاور مبينا اهمية تبادل الزيارات البرلمانية لمناقشة تلك الاوضاع. ورحب الخرافي بتوبتان والوفد المرافق له متمنيا لهم طيب الاقامة بين اخوانهم واشقائهم في بلدهم الثاني الكويت معربا عن الامل في ان تثمر لقاءات الجانبين خلال الزيارة التي تستمر ثلاثة ايام عن مناقشة موضوعات برلمانية واقتصادية واستثمارية وتشريعية quot;نحتاج اليها لدعم توجهات البرلمانيينquot; لما فيه صالح دول المنطقة.

ومن جانبه اعرب رئيس مجلس الشعب التركي كوكسال توبتان عن عميق شكره وتقديره للدعوة الكريمة التي وجهها اليه الخرافي لزيارة دولة الكويت مبينا اهمية تبادل الزيارات البرلمانية قائلا ان الزيارة ستتيح الفرصة للجانبين لبحث وتبادل الافكار والاراء في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واضاف رئيس مجلس الشعب التركي انه سيتم خلال الزيارة التطرق الى العلاقات الثنائية وكيفية تطوير التعاون وبحث الاستثمارات المشتركة والمشاريع في تركيا والكويت على حد سواء.

ونفى توبتان ان تكون زيارته الى الكويت مرتبطة بمناقشة التوتر التركي - الكردي في منطقة شمال العراق لاسيما بعد توغل القوات التركية اخيرا الى الاراضي العراقية لملاحقة عناصر العمال الكردستاني.

وقال quot;زيارتي الحالية ليس لها ارتباط او علاقة بتدخل القوات التركية الى الاراضي العراقية بغرض مطاردة العناصر الارهابية التابعة لحزب العمل الكردستانيquot;. واستذكر ما عانته تركيا خلال 24 سنة ماضية من عمليات ارهابية وجرائم بشعة ارتكبتها تلك العناصر داخل الاراضي التركية استهدفت من دون تمييز المدنيين والمواطنين والجهود التي بذلتها بلاده للحيلولة دون حدوث تلك العمليات.

واكد ان القرار الذي اتخذه مجلس الشعب التركي في شهر اكتوبر الماضي اعطى الصلاحية والاذن والسلطة الى الحكومة التركية لquot;متابعة وملاحقة فقطquot; العناصر الارهابية التابعة لمنظمة حزب العمال الكردستاني quot;ولا يهدف الى متابعة المواطنين في منطقة شمالي العراق او الاراضي العراقيةquot;.

وكان في استقبال الوفد الزائر اضافة الى الرئيس الخرافي رئيس بعثة الشرف النائب الدكتور ضيف الله بورمية والامين العام لمجلس الامة علام الكندري والامين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة والاعلام هاشم الموسوي والامين العام المساعد للشعبة البرلمانية توفيق الوهيب وسفير تركيا لدى دولة الكويت وكبار الموظفين في الامانة العامة لمجلس الامة.

ومن المقرر ان يلتقي توبتان خلال الزيارة بالرئيس الخرافي وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح ووزير المالية مصطفى جاسم الشمالي. ويتضمن جدول الوفد الزائر زيارة الى مسجد الدولة الكبير ومتحف طارق رجب والمدرسة التركية الابتدائية والمركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي.