اسلام اباد: قال مساعدون في حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف يوم الاحد انه يرغب حاليا في مشاركة حزبه في الانتخابات العامة التي تجرى في يناير كانون الثاني بعد أن فشل في ابرام اتفاق لمقاطعتها مع منافسته بينظير بوتو.
وكان شريف يأمل في أن تنضم زعيمة المعارضة بوتو لتحالف احزاب يسعى لفرض عزلة على الرئيس برويز مشرف احتجاجا على اعلانه حالة الطوارئ لكنه يشعر الان انه لا يملك من خيار سوى المشاركة.
وقال احسان اقبال وهو متحدث باسم حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية الذي يتزعمه شريف quot;بعد الفشل في اشراك حزب الشعب الباكستاني (الذي تتزعمه بوتو) لا يرغب في ترك الساحة مفتوحة لكل الموالين لمشرف ويريد تحويل الانتخابات الى استفتاء.quot;
وأضاف قبل اجتماع مع مجموعة أحزاب سعى شريف الى التوصل الى اجماع معها بمقاطعة الانتخابات quot;توصيته هي أن بعد الفشل في اشراك حزب الشعب الباكستاني فانه يفضل المشاركة.quot;
وقال المتحدث ان شريف يرغب في تحويل التصويت الى استفتاء على اعادة القضاة الذين أقالهم مشرف في الثالث من شهر نوفمبر تشرين الثاني ليبطل الطعون في اعادة انتخابه رئيسا وهو لا يزال قائدا للجيش.
وأوضح اقبال quot;علينا أن نطلب من الناس التصويت لنا اذا أرادوا اعادة القضاة حتى يتسنى لنا منع محاولتهم اضفاء الشرعية على الاجراء الذي اتخذ في 3 نوفمبر من خلال البرلمان.quot;
ولم يتمكن شريف وبوتو من الاتفاق على ان كان عليهما التمسك باعادة القضاة المقالين الى مناصبهم قبل الانتخابات وتحديد موعد نهائي لتحقيق مطالب أخرى اتفقا عليها.
ومنع شريف.. الذي يدعو لاعادة القضاة المقالين الذين يقبع كثيرون منهم رهن الاقامة الجبرية حتى الان الى مناصبهم قبل الانتخابات.. من الترشح بسبب ادانات بجرائم سابقة يقول ان دوافعها سياسية.
وتقدمت بوتو بمستندات ترشيحها للانتخابات قائلة ان مقاطعتها ستترك الساحة خالية امام انصار مشرف لكنها أضافت أنها تحتفظ بحق الطعن بعد انتهاء التصويت.
وقال جويد هاشمي وهو مسؤول حزبي بارز اشير اليه كمرشح محتمل لرئاسة الوزراء quot;اذا قرر حزب الشعب واحزاب اخرى المشاركة في هذه الانتخابات فسيكون من العبث عدم مشاركتنا فيها.quot;
وأضاف quot;لقد بذلنا افضل ما يمكن وذهبنا الى بينظير بوتو وطلبنا منها... (أن) تصبح جزءا من هذه المقاطعة. لكن بعدها قررت المشاركة.quot;
وكان من الممكن أن تؤدي مقاطعة حزبي المعارضة الرئيسيين والاحزاب الصغيرة الحليفة لهما الى تجريد التصويت من مصداقيته واطالة امد فترة عدم الاستقرار التي زادت من القلق على الاوضاع في الدولة المسلحة نوويا.
وقال الجيش الباكستاني ان العنف تأجج في وادي سوات المضطرب في الشمال الغربي يوم الاحد عندما اقتحم مهاجم انتحاري نقطة تفتيش تابعة للشرطة بسيارة ملغومة مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص من بينهم طفلان وشرطي في احدث واقعة ضمن سلسلة من الاشتباكات والهجمات التي يشنها مسلحون اسلاميون.
وتقول بوتو التي تقوم حاليا بزيارة خاصة لعائلتها في دبي ان على البرلمان المقبل اتخاذ قرار بشأن اعادة القضاة المقالين الى مناصبهم ومن بينهم كبير القضاة السابق افتخار تشودري.
وشجعت الولايات المتحدة التي تحرص على عودة الاستقرار وجود حكومة معتدلة في باكستان تركز على محاربة تنظيم القاعدة والمتشددين الموالين لطالبان كل الاحزاب على المشاركة في التصويت.
وقال المدعي العام مالك محمد قيوم يوم السبت ان مشرف قرر رفع حالة الطوارئ والعودة للعمل بالدستور الاساسي في 15 من الشهر الجاري وهو موعد يسبق بيوم واحد الموعد الذي كان مقررا. ويترك ذلك مهلة مدتها ثلاثة أسابيع للاحزاب السياسية قبل الانتخابات التي تجرى في 8 يناير كانون الثاني.