لشبونة: هاجم رئيس زيمبابوي روبرت موغابي المتهم من قبل الاتحاد الاوروبي بانتهاك حقوق الانسان، الاحد quot;عجرفةquot; الاتحاد الاوروبي متهما اياه بالسعي الى فرض خياراته على افريقيا.

وندد موغابي الضيف الذي فرضه الافارقة على القمة الثانية للاتحاد الاوروبي وافريقيا رغم انه ممنوع من الاقامة في اوروبا، بquot;اولئك الذين يتحدثون اليوم بشكل نظري عن المساواة والشراكة والاحترام المتبادلquot; ويسعون على حد قوله الى quot;فرض ارادتهم على افريقياquot;.وهاجم موغابي في خطاب شديد اللهجة حصلت وكالة فرانس برس على تسجيل له، اربع دول اوروبية تحركها على حد قوله بريطانيا القوة المستعمرة السابقة لبلاده، الغائب الكبير عن القمة.

وقال quot;بالامس (السبت) استمعنا الى اربع دول هي المانيا والسويد والدنمارك وهولندا، تنتقد زيمبابوي لعدم احترام حقوق الانسانquot;.واضاف quot;انهم لم يتحدثوا من تلقاء انفسهم لكن بناء على ما يريد صديقهم وسيدهم وحليفهم في 10 داوينغ ستريت (مقر الحكومة البريطانية) سماعهquot;.

وتابع quot;من المهم ان يذكر الناس ان الافارقة قاتلوا من اجل حقوق الانسان (في الوقت الذي كانوا فيه) يخضعون للاضطهاد. لم تكن هناك ديموقراطية في زيمبابوي لمدة نحو مئة عام ونحن كافحنا من اجل (مبدأ) صوت واحد لرجل واحدquot;.وقال quot;ان عصابة الاربعة المؤيدة لغوردن (براون رئيس الوزراء البريطاني) تعتقد انها تعرف زيمبابوي اكثرquot; من الافارقة quot;وهذه هي العجرفة وعقدة التفوق التي نكافحهاquot;.

وكان براون رفض المشاركة في القمة بسبب حضور موغابي الذي يخضع لعقوبات من الاتحاد الاوروبي منذ خمس سنوات بداعي انتهاكات لحقوق الانسان في بلاده.

وقال موغابي quot;لماذا لم يأت رئيس الوزراء البريطاني؟ لان لديه ناطقين باسمه هناquot;.

وكانت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اتهمت السبت زيمبابوي ب quot;الاساءة لصورة افريقيا الجديدةquot;.وايدت المفوضية الاوروبية موقفها في المؤتمر الصحافي الختامي للقمة. وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو quot;ان ما قالته السيدة ميركل يشكل موقف الاتحاد الاوروبيquot;.وكان العديد من المسؤولين الاوروبيين انتقدوا ممارسات موغابي وطالبوا بتنظيم انتخابات ديموقراطية فعلية في زيمبابوي. بل ان رئيس الوزراء الدنماركي اندريس فوغ راسموسين اتهمه بانه quot;خارج عن القانونquot;.

غير ان موغابي (83 عاما) والذي يحكم بلاده منذ استقلالها في 1980 والمرشح لولاية سادسة العام المقبل قال quot;ان اوروبا لن تقبل (نتائج الانتخابات) التي تنظم بشكل منتظم في بلادنا لان الفائز لا يعجبهاquot;.وتابع موغابي في لهجة تحد quot;هناك لدى بريطانيا والولايات المتحدة رغبة في تغيير حكومتنا، وهم يقولون انه تغيير نظام ويقولون انه يحق لهم ذلك. ونحن نقول لهم كلا. نحن نملك الحق في تحديد مستقبلنا وزيمبابوي لن تعود ابدا بلدا مستعمراquot;.

وانتظر موغابي الذي هوجم السبت من قبل ميركل الجلسة الاخيرة للقمة للرد بعد ان ترك لنظيريه السنغالي عبد الله واد والجنوب افريقي ثابو مبيكي مهمة الدفاع عنه.وكشف الامين العام لمجموعة افريقيا الجنوبية للتنمية توماز سالوماو الاحد ان quot;ملف زيمبابوي لم يكن مطروحا على دول اعمال هذه القمةquot; مضيفا في فتور ان quot;موقفنا هو اننا نهتم (الافارقة) بهذا الامرquot;.